Accessibility links

logo-print

بوتين يدعو إلى تجدد الديمقراطية ويدعو لمناقشة أي عريضة شعبية روسية


دعا رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الاثنين إلى تجدد الديموقراطية الروسية وذلك في خطابه الأخير قبل الانتخابات الرئاسية التي يسعى من خلالها إلى إطالة أمد سلطته المستمرة منذ 12 عاما في البلاد.

وفي رد واضح على حركة الاحتجاج التي انتشرت في البلاد منذ الانتخابات النيابية المثيرة للجدل في ديسمبر/كانون الأول، قال بوتين إن النظام السياسي في روسيا ينبغي ان يتكيف مع حاجات مجتمع مدني يتنامى.

وكتب بوتين في مقالة نشرت على موقع حملته في صحيفة الأعمال كومرسانت أن "مجتمعنا المدني بات أكثر نضوجا ونشاطا ومسؤولية الى حد هائل. نحتاج إلى تحديث آلية ديموقراطيتنا، بحيث تتلاءم والنشاط العام المتزايد".

وأضاف "ينبغي أن يشعر الناس بأغلبيتهم أنهم مواطنون وان يكونوا مستعدين ومتيقظين على الدوام للمشاركة في الحكم".

وتابع بوتين "أن الديموقراطية في بلد كبير هي مجموع الديموقراطيات في المناطق الصغيرة. والحكم المحلي يعلم المواطنين المسؤولية" داعيا إلى منح السلطات البلدية مزيدا من الاستقلالية عن الكرملين.

وبعد لجوء المعارضة إلى الانترنت للتعبئة وتنسيق التظاهرات دعا بوتين إلى إلزام البرلمان بمناقشة أي عريضة شعبية تجمع 100 ألف توقيع على الانترنت.

وشدد بوتين في مقالته وهي الرابعة في أثناء حملته على ضرورة إعادة إجراء انتخابات مباشرة للمحافظين المحليين، وهو نظام ألغاه في أثناء رئاسته عام 2004 لدواع أمنية.

دعوة لتجنب النزعة لتبسيط السياسة

لكن في الوقت نفسه قال بنبرة قوية أن على روسيا تجنب "النزعة نحو تبسيط السياسة وإنشاء ديموقراطية وهمية" مشددا على الحاجة إلى "مركز فدرالي قوي وفعال وجدير بالاحترام".

وقالت ليليا شيفتسوفا من مركز كارنيغي في موسكو "في الواقع إن جميع أفكاره واقتراحاته تغييرات تجميلية لا تبدل مبدأ أساسيا هو مبدأ احتكار السلطة".

وتابعت أنها تسويات تجميلية وتكتيكية فحسب لا تشمل أي تعديل فعلي". وقال المحلل المستقل والعضو المؤسس في ائتلاف رابطة الناخبين التي تراقب الانتخابات ديمتري اورشكين "أنها مجرد شعبوية خالصة قبل الانتخابات".

وتابع أن بوتين "مدرك ان شيئا ما يتغير في المجتمع وانه يحتاج إلى المرونة والاستعداد للنظر في مطالب المجتمع ليحصل على أصوات".

تشكيك بشرعية بوتين

ويواجه رئيس الوزراء الروسي اول تشكيك بشرعيته مع تظاهر عشرات الآلاف بعد فوز حزبه الحاكم في انتخابات نيابية مثيرة للجدل، في موجة احتجاجات غير مسبوقة منذ مطلع التسعينيات.

وقال ناشطو المعارضة إن أكثر من 120 ألف شخص تحدوا الطقس المثلج للمشاركة في تظاهرة للمعارضة السبت هي الثالثة لها منذ ديسمبر/ كانون الأول.

وكتب بوتين أربع مقالات منذ يناير/كانون الثاني تتطرق إلى عدة مواضيع منها الاقتصاد والهجرة السرية في روسيا غير انه رفض المشاركة في المناظرات التلفزيونية التي يجريها المرشحون اعتبارا من مساء الاثنين.

XS
SM
MD
LG