Accessibility links

logo-print

مبارك يتغيب للمرة الأولى عن جلسات محاكمته


استأنفت محكمة جنايات القاهرة يوم الثلاثاء جلسات محاكمة الرئيس المصري السابق ووزير داخليته حبيب العادلي وستة من كبار معاونيه دون حضور مبارك الذي أعلن رئيس المحكمة أن تغيبه جاء بسبب "سوء الأحوال الجوية".

وطالب رئيس المحكمة محامي مبارك بإبلاغه بما دار في الجلسة من إجراءات ومرافعات. وأثبتت المحكمة حضور بقية المتهمين في القضية من محبسهم وهم كل من علاء وجمال مبارك ووزير الداخلية الأسبق و مساعديه الستة أحمد رمزي رئيس قوات الأمن المركزي السابق وعدلي فايد رئيس مصلحة الأمن العام السابق وحسن عبد الرحمن رئيس جهاز مباحث أمن الدولة السابق وإسماعيل الشاعر مدير امن القاهرة السابق وأسامة المراسي مدير أمن الجيزة السابق وعمر الفرماوي مدير أمن 6 أكتوبر السابق .

ومن المقرر أن يستكمل الدكتور أنور عبد الله رئيس هيئة الدفاع عن المتهم السابع عدلي فايد، مرافعته بعد أن دفع في مرافعته يوم الاثنين بعدم وجود أدلة تدين موكله معتبرا أن إحالة فايد للمحاكمة تمت "بالمسمى الوظيفي" باعتباره رئيسا لمصلحة الأمن العام وقت الثورة.

ويحاكم مبارك بتهم القتل العمد والإثراء غير المشروع واستغلال النفوذ والإضرار العمدي بأموال الدولة لموافقته على تصدير الغاز لإسرائيل بأسعار تقل عن الأسعار في السوق الدولية.

كما يحاكم علاء نجل مبارك البكر وجمال الذي كان يعتبر وريثه في حكم مصر، مع والدهما بتهم الفساد واستغلال النفوذ.

وطالبت النيابة العامة في مرافعتها في أولى جلسات المحاكمة بإنزال عقوبة الإعدام بحق المتهمين كما اتهمت "جهات سيادية" بإخفاء الأدلة المباشرة التي تدينهم.

كما أكدت أن "رئيس الجمهورية هو المسؤول عن حماية الشعب، ولا يتوقف الأمر على إصدار قرار بقتل المتظاهرين من عدمه بل إن هذه المسؤولية كانت تحتم عليه التدخل لوقف العنف ضد المتظاهرين".

يذكر أن هذه هي المرة الأولى التي يتغيب فيها مبارك عن محاكمته بعد أن دأب على حضور الجلسات على سرير طبي نقال أو كرسي متحرك منذ بدء المحاكمة في الثالث من أغسطس/آب الماضي.

XS
SM
MD
LG