Accessibility links

logo-print

تشوركين يخشى من تسميم علاقات روسيا مع العالم العربي


أعلن السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين الثلاثاء أن روسيا تخشى أن تؤدي الانتقادات الحادة التي أعقبت لجوءها إلى استخدام الفيتو في مجلس الأمن ضد قرار يتعلق بالأزمة السورية، إلى "تسميم" علاقاتها مع العالم العربي.

ونفى السفير مزاعم نشرت على الانترنت مفادها أنه جرى جدال حاد بينه وبين رئيس الوزراء القطري حمد بن جاسم خلال المفاوضات حول سورية الأسبوع الماضي في مجلس الأمن.

وقال تشوركين في مؤتمر صحافي في مقر المنظمة الدولية إن بلاده تخشى "استخدام هذه المزاعم في شكل مصطنع في محاولة لتسميم علاقاتنا مع العالم العربي".

وأضاف "يبدو أن جهة تحاول بيأس إحداث شرخ بين روسيا والعالم العربي، لذا علي أن أصحح".

وقد سرت معلومات غير مؤكدة عن تهديدات وجهها تشوركين إلى رئيس الوزراء القطري الذي يترأس اللجنة الوزارية العربية المعنية بالملف السوري، وذلك خلال اجتماعات الأسبوع الماضي.

وأوضح تشوركين أن البعثة الروسية تلقت "سيلا" من الاتصالات في شأن هذه المزاعم، معتبرا أنها "خبيثة واستفزازية".

ولفت إلى أنه أجرى ثلاثة لقاءات في نيويورك مع رئيس الوزراء القطري في حضور سفراء أو مسؤولين في الأمم المتحدة، مضيفا "إذا أراد المرء توجيه تهديدات فلن يقوم بذلك في حضور عشرين شخصا".

وكرر تشوركين أن مجلس الأمن كان يمكنه التوافق على نص "لو انتظرنا يومين أو ثلاثة أيام إضافية"، في إشارة إلى الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الثلاثاء إلى دمشق حيث التقى الرئيس بشار الأسد.

XS
SM
MD
LG