Accessibility links

logo-print

ليبرمان يلتقي كلينتون في واشنطن لبحث الملف الإيراني


التقى وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان بعدد من المسؤولين الأميركيين في العاصمة واشنطن لبحث الملف الإيراني.

وقد وصف وزير الخارجية الإسرائيلية افيغدور ليبرمان في مقابلة مع الإذاعة الرسمية الإسرائيلية، وصف لقاءه مع وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في واشنطن بالايجابي ويعكس طبيعة العلاقات الوثيقة بين الدولتين.

وأضاف ليبرمان بأنه شكر الإدارة الأميركية على خطواتها ضد إيران مؤكدا أن الموقف الذي عرضه واضح للغاية ويلقى تأييدا كاملا من الإدارة الأميركية.

وقال إن النقطة الأساسية التي أوضحتها في واشنطن هي انه يوجد اتفاق وقرار بأنه يجب منع إيران من الحصول على القدرة النووية، ويجب عدم الموافقة إلى وصولها إلى ذلك.

ورفض ليبرمان التعليق على الأنباء التي تناقلتها وسائل الإعلام الإسرائيلية الأربعاء من أن اللقاء كان باردا ورسميا فقط.

ويذكر أن هذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها ليبرمان نظيرته الأميركية منذ أكثر من عام ونصف بسبب مواقف ليبرمان المتطرفة كما قالت مصادر رسمية.

واشنطن تدين قمع إيران لمدونين

على صعيد آخر، أكدت الولايات المتحدة وقوفها إلى جانب الصحافيين والمدونين الإيرانيين الذين يتعرضون لمضايقات مستمرة من السلطات الإيرانية.

وحول هذا الموضوع وافانا سمير نادر مراسل "راديو سوا" في واشنطن بنص تقرير قال فيه إن الولايات المتحدة أدانت زيادة قمع السلطات الإيرانية لصحفيين ومدونين ونشطاء إيرانيين داخل إيران والخارج.

وأعربت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية فكتوريا نولاند عن خشية واشنطن من أن يكون النظام في إيران لجأ إلى تصعيد هذه الممارسات لترهيب الصحافة قبل اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في الثاني من مارس/آذار المقبل.

وقالت أن واشنطن قلقة ومنزعجة بشكل خاص من تقارير تحدثت عن تغييب السلطات الإيرانية لأعضاء مراسل هيئة الإذاعة البريطانية في لندن. وقالت نيولاند إن السلطات الإيرانية دخلت شقة شقيقة المراسل وأجبرتها على الاتصال به من خلال الانترنيت لاستجوابه.

وقالت إن النظام يحاول الوصول إلى إيرانيين يعملون في منظمات دولية خارج إيران لترهيبهم وطالبت بوجوب وقف السلطات الأمنية الإيرانية لهذه الممارسات مؤكدة وقوف الولايات المتحدة إلى جانب الصحفيين ونشطاء المجتمع المدني الإيرانيين في نضالهم المتواصل من اجل حقهم بحرية التعبير عن الرأي."

XS
SM
MD
LG