Accessibility links

logo-print

مسؤول أفغاني يؤكد أن مبعوثا أميركيا التقي ممثلين عن طالبان في قطر


أعلن مسؤول أفغاني رفيع المستوى يوم الأربعاء أن لقاء سريا قد عقد بين الموفد الأميركي الخاص لأفغانستان وباكستان مارك غروسمن وممثلين عن حركة طالبان الأفغانية في العاصمة القطرية الدوحة.

وقال المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته إن اللقاء الذي انعقد أواخر الشهر الماضي استهدف حث حركة طالبان على بدء مفاوضات سلام تنهي الحرب الدائرة هناك منذ أكثر من عشر سنوات.

وتأتي تصريحات المسؤول الأفغاني عن عقد هذا اللقاء لتؤكد تصريحات سابقة بهذا المعنى أدلى بها الملا قلم الدين المسؤول السابق في الشرطة الدينية التي كانت تابعة لنظام طالبان والذي أصبح مسؤولا عن إجراء مفاوضات سلام مع الحركة.

وكان رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني قد أجرى محادثات مع أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في الدوحة هذا الأسبوع لبحث مساعي السلام في أفغانستان، وذلك بعد أن أجرى مسؤولون أميركيون وآخرون من طالبان اتصالات تمهيدية بهذا الشأن.

يذكر أن حركة طالبان تقوم منذ عشر سنوات بحرب عصابات ضد القوات الدولية والجيش الأفغاني، لكنها أعلنت في بداية يناير/كانون الثاني الماضي عزمها فتح مكتب في قطر لإجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة.

وقد أعطت الحكومة الأفغانية موافقتها على فتح هذا المكتب خارج أفغانستان، لكنها لم تخف تخوفها من استبعادها من المفاوضات، رغم رسائل التطمين التي تلقتها من الولايات المتحدة في هذا الصدد.

XS
SM
MD
LG