Accessibility links

إيران تحذر بأنها ستستهدف المصالح الأميركية في العالم حال تعرضها لهجوم


قال السفير الإيراني في موسكو الأربعاء إن إيران قادرة على شن هجمات عسكرية ضد المصالح الأميركية في جميع أنحاء العالم إذا هاجمتها الولايات المتحدة.

وذكر السفير سيد محمود رضا سجادي أن الولايات المتحدة سترتكب خطأ فادحا يصل إلى حد الانتحار، إذا شنت هجوما عسكريا على إيران ثاني أكبر مصدر للنفط في أوبك.

وقال سجادي في مؤتمر صحفي بموسكو "في الحقيقة أود أن أقول لكم إن الأميركيين يعرفون جيدا من تكون دولة إيران، وهم يعرفون بشكل جيد جدا وحدتنا الوطنية وما هي إمكاناتنا".

وأضاف السفير سجادي أن إيران سترد على أي هجوم بالضربات المضادة، وقال: "لذلك فإن إيران لديها قدرة عالية على الوصول إلى مختلف أنحاء العالم لتوجيه ضربات انتقامية لأميركا. حتى إذا هاجمتنا فلدينا قائمة بالضربات المضادة، ولذلك ستصاب الولايات المتحدة بخيبة أمل لخطأها الكبير."

إيران تقول إنها تريد تسوية الملف النووي

من جهته، قال السفير الإيراني في موسكو، إن إيران تريد تسوية الملف النووي، لكن الدول الغربية تمنع أية محادثات بشأن ذلك، وأضاف:"أود أن أقول إنها ليست المرة الأولى، فكلما بادرنا باتخاذ خطوات بناءة لحل المسألة النووية، تحاول الدول الغربية في المقابل منع مثل هذه المحادثات."

وأكد السفير سيد محمود رضا سجادي أن بلاده مستعدة للرد على أي تهديد بشكل مماثل:لقد أوضحنا ذلك من قبل وأثبتناه، فإذا أراد الغرب التحدث إلينا عن طريق القوة، فنحن سنرد على ذلك بطريقة مماثلة."

يذكر أن إيران بدأت تطلق في الأسابيع القليلة الماضية بشكل متزايد تصريحات تنطوي على تهديدات للغرب، فيما تحاول واشنطن إجبار طهران على وقف الأنشطة النووية الحساسة التي تقوم بها من خلال فرض عقوبات تستهدف البنك المركزي الإيراني ومنح البنوك الأميركية سلطات جديدة لتجميد الأرصدة الحكومية الإيرانية.

بيريز يقول للإيرانيين إن إسرائيل بجانبهم

وحول هذا الموضوع وافانا مراسل "راديو سوا" في القدس خليل العسلي بتقرير جاء فيه إن رئيس دولة إسرائيل شيمون بيريز وجه نداء إلى الشعب الإيراني بأن إسرائيل ستكون إلى جانبهم في حال اختاروا الحرية.

وأضاف بيريز موجها كلامه للشعب الإيراني: إنني أطلب بالتوجه إلى الشعب الإيراني من على هذه المنصة المهمة وأقول لهم: لم نولد أعداء ولا حاجة أن نعيش كأعداء إلى الأبد. لا تسمحوا لأعلام الكراهية أن تغطي على تراثكم التاريخي، فأنتم شعب سعى إلى الحرية والصداقة وليس إلى الحرب والعداء.

وشكر الرئيس الإسرائيلي، الذي كان يتحدث في الكنيست بمناسبة عيد ميلادها الـ 63، الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي بسبب مواقفهما من إيران مشددا على أن هذه الموضوع لم ينته بعد.
XS
SM
MD
LG