Accessibility links

logo-print

الإفراج عن 48 معتقلا من أهالي كركوك


كركوك - دينا أسعد

ذكرت مصادر رسمية أنه تم إطلاق سراح 48 معتقلا من أهالي كركوك في سجن تسفيرات الرصافة كان قد ألقي القبض عليهم في وقت سابق بدعوى انتمائهم لحزب البعث المنحل.

وأوضحت المصادر أن وزير التربية محمد تميم و نواب كركوك عن العرب أبدوا استعدادهم لكفالة المفرج عنهم.

وقال النائب عن العراقية عمر الجبوري في تصريح لـ"راديو سوا" إن الكفالة كانت شفهية فقط من أجل تسهيل إجراءات إخراج المعتقلين من السجن، دون أن تكون هناك كفالات أصولية و"قد تم الإفراج عن المطلوبين في القضية التي باتت معروفة بالمحاولة الإنقلابية لعدم وجود أية أدلة ضدهم".

وقال الجبوري إن المطلق سراحهم غالبيتهم ينتمون إلى القومية العربية، وأعرب عن أمله في أن تستكمل الإجراءات الإدارية للإفراج عن بقية المعتقلين.

وكان بيان قد نشر في الموقع الرسمي لوزارة التربية قد أشار إلى أن الوزير محمد تميم قد تكفل شخصيا بإطلاق سراح 48 معتقلا من أصل 65 من أهالي كركوك خلال زيارة قام بها إلى سجن الرصافة المركزي للإطلاع على أحوال السجناء.

ويشار إلى أن حملات اعتقال واسعة جرت أوخر العام الماضي من قبل الأجهزة الأمنية في عدة محافظات منها كركوك استهدفت عناصر في حزب البعث المنحل بعد ورود معلومات عن وجود مخطط لتنفيذ انقلاب عسكري بعد الإنسحاب الأميركي من البلاد تقوده قيادات في حزب البعث المحظور.

XS
SM
MD
LG