Accessibility links

واشنطن تؤكد عدم حصولها على قرار الاتهام بحق منظمات أميركية في مصر


أعلنت وزارة الخارجية الأميركية الخميس أنها لم تحصل بعد على نص قرار الاتهام الصادر بحق أميركيين يعملون في منظمات غير حكومية في مصر، بخلاف ما كانت أعلنته الأربعاء.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية فيكتوريا نولاند في مؤتمر صحافي الخميس: "بالأمس (الأربعاء) قلت إننا تسلمنا النص، وإن علينا ترجمته ثم الاطلاع عليه. والواقع أن هذا غير صحيح".

وتابعت: "كانت هناك مشكلة اتصال بيننا وبين ممثلينا في القاهرة. كان يفترض بهم أن يطلعوا على النص البارحة إلا أن هذا لم يحدث".

وكانت المتحدثة الأميركية أعلنت الأربعاء أن وزارة الخارجية "تملك نص قرار الاتهام المؤلف من 175 صفحة".

وأوضحت نولاند أن "قاضي التحقيق سلم الخميس في القاهرة نص قرار الاتهام إلى النائب العام وهذا ما نعتقد أنه قد حدث. إلا إننا لم نحصل نحن على النص ولا السفارة الأميركية في القاهرة اطلعت عليه، ولا المحامون الذين يدافعون عن الأميركيين، كما أن المنظمات نفسها لم تطلع عليه".

كانت السلطات المصرية قد اتخذت قرارا بمحاكمة 19 أميركيا في إطار اتهامات بتقديم دعم مادي لجمعيات أهلية بالمخالفة للقانون.

واتهم قاضي التحقيق في القضية سامح أبو زيد يوم الأربعاء هذه الجمعيات بممارسة "أنشطة سياسية غير مشروعة".

وتعمل هذه الجمعيات في مجال دعم المجتمع المدني في مصر وقد تعرضت مقارها لمداهمات في نهاية ديسمبر/ كانون الأول الماضي بتهمة عدم حصولها على ترخيص وبتلقيها أموالا من الخارج في شكل غير قانوني.

وأدت هذه الاتهامات إلى توتر العلاقات بين مصر والولايات المتحدة التي تقدم مساعدة عسكرية إلى الجيش المصري تبلغ قيمتها 1.3 مليار دولار سنويا.

XS
SM
MD
LG