Accessibility links

الحرية والعدالة يبدأ مشاورات لتشكيل حكومة ائتلافية مع مختلف الأحزاب


يجري حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين عددا من المشاورات الداخلية‏ ‏استعدادا لتشكيل حكومة ائتلافية مع مختلف أطياف البرلمان.

وقال الأمين المساعد لحزب الحرية والعدالة ورئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشعب أسامة ياسين بحسب صحيفة الأهرام المصرية إن الحزب مستعد لتشكيل الحكومة الائتلافية، نافيا إجراء أي اتصالات بين الحزب والمجلس العسكري والدكتور كمال الجنزوري في هذا الشأن.

ولفت ياسين إلى أن الحكومة ستشارك فيها كل الأطياف في البرلمان، مؤكدا في حديثه مع الصحيفة أن تشكيل الحكومة من أطياف مختلفة سيؤدي إلي حدوث حالة من التناغم بين البرلمان والحكومة، ولن يكون هناك تعارض بين الدورين الرقابي والتشريعي للبرلمان الذي سيكون جزء من أعضائه ممثلين في الحكومة.

تحمل المسؤولية

من جهته، أكد رئيس حزب الحرية والعدالة محمد مرسى أن الحزب على استعداد لتحمل مسؤوليته أمام الشعب طبقاً للأغلبية البرلمانية التي حازها، ويسعى لتشكيل حكومة ائتلافية تمثل فيها جميع الأطراف بشكل نسبي.

كما كشف القيادي بحزب الحرية والعدالة أحمد أبو بركة عن وجود مشاورات مع أحزاب حول تشكيل الحكومة وأن هذه المشاورات تجري فقط مع أحزاب، وليس للمجلس العسكري علاقة بها، مضيفا أن الحزب يسعى لأن تكون جميع الأحزاب ممثلة داخل الحكومة، وليست فقط الأحزاب التي لها تمثيل في البرلمان.

رفض حكومة الجنزوري

في الوقت نفسه، أكد نائب المرشد العام للإخوان المسلمين خيرت الشاطر استعداد جماعته تشكيل حكومة تضم أطيافا متعددة من القوى السياسية، معربا عن رفض الإخوان لاستمرار حكومة الدكتور كمال الجنزوري في موقعها.
وأوضح الشاطر "أن تغيير الحكومة خطوة لا تكفي بمفردها، لأننا نريد إيصال رسالة بالاستقرار بكل مفرداته".

ولفت نائب مرشد الإخوان إلى أن توليه رئاسة الحكومة غير مطروح، وقال: "أنا وكل الإخوان قوة داعمة لأي حكومة مقبلة، ورئيس الحكومة سيكون من حزب الحرية والعدالة''.

النور يدرس المقترحات

إلى ذلك، قال المتحدث الإعلامي باسم حزب النور السلفى نادر بكار إن اللجنة العليا للحزب تدرس اقتراحات الإخوان بتشكيل الحكومة، وستحدد خلال الأيام المقبلة موقف الحزب النهائي منها، مضيفا أن الحزب سيطالب بتوليه بعض الوزارات التي تتماشى مع شعبيته، والمقاعد التي حصل عليها في البرلمان.

ومن أبرز المرشحين لرئاسة هذه الحكومة رئيس حزب الحرية والعدالة محمد مرسي، وكذلك نائب مرشد جماعة الإخوان خيرت الشاطر.

XS
SM
MD
LG