Accessibility links

أوغلو: إيران مستعدة للتفاوض بشأن ملفها النووي



قال وزير الخارجية التركي احمد داود أوغلو إن إيران مستعدة للدخول في مفاوضات من أجل وضع حد للأزمة القائمة بينها وبين الغرب بشأن برنامجها النووي مشيرا إلى أن الجدل يمكن تسويته بسرعة إذا تم التغلب على عدم الثقة الكبير بين الجانبين.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست في عددها الصادر السبت عن أوغلو انتقاده للعقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران ووصفها بأنها غير فعالة وحذر من أن أي هجوم عسكري ضد منشآت إيران النووية من شأنه أن يشعل المنطقة كما أنه لن يحد من طموحات إيران.

وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل والولايات المتحدة لم تستبعدا الخيارات العسكرية لعرقلة تقدم إيران في هذا المجال.

وقال المسؤول التركي في كلمة ألقاها في مركز الدراسات الدولية والإستراتيجية في واشنطن: "أقول لكم إن توجيه ضربة عسكرية إلى إيران سيكون كارثيا ولا يتعين أن يكون ذلك خيارا".

وكان أوغلو قد وصل إلى واشنطن لإجراء مشاورات مع إدارة الرئيس أوباما حول الوضع في سورية والأزمة الإيرانية، وقال إن الزعماء الإيرانيين أبدوا استعدادهم التوصل إلى صفقة تقتصر على برنامج بلادهم النووي.

وكانت المحادثات الجارية بين طهران ومجموعة دول 5+1 وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا قد توقفت لأكثر من عام.

وتقول الصحيفة إن تركيا تحاول القيام بدور وسيط في هذا النزاع وكانت قد سعت قبل عامين التوسط في التوصل إلى صفقة تتخلى بموجبها إيران من جميع مخزونها تقريبا من اليورانيوم المخصب مقابل حصولها على قضبان الوقود لاستخدامها في مفاعل الأبحاث الطبية التابع لها، وكانت إيران قد قبلت الصفقة إلا أنها عادت وعدلت عنها.
XS
SM
MD
LG