Accessibility links

لجنة التحضير للمؤتمر الوطني تناقش ورقتي "العراقية" و"الكردستاني"


بغداد – إياد الملاح

عقدت اللجنة التحضيرية الخاصة بوضع جدول عمل للمؤتمر الوطني اجتماعها الثاني لمناقشة ورقتي العمل المقدمة من التحالف الوطني والتحالف الكردستاني. وقد حضر الاجتماع رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي ونائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي ونائب رئيس الوزراء روز نوري شاويس.

وقال النائب عن القائمة العراقية محمد الخالدي إن الاجتماع تركز على وضع خارطة طريق لمعالجة الأزمة، وأضاف أن اللجنة مخولة بوضع جدول عمل للمؤتمر بشأن القضايا المطروحة.

من ناحيته، قال رئيس كتلة العراقية النائب سلمان الجميلي في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع إن الورقة التي قدمتها قائمته تتعلق بتهيئة الأجواء المناسبة لنجاح المؤتمر، وأضاف أن ذلك يتطلب وضع حلول للقضايا التي تسبتت باندلاع الأزمة.

وجدد الجميلي تأكيد ضرورة طرح اتفاقية أربيل على جدول أعمال المؤتمر الوطني المرتقب، مطالبا بطرح قضيتي نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي ونائب رئيس الوزراء صالح المطلك للمناقشة في المؤتمر.

بالمقابل، جدد عضو التحالف الوطني محمود الحسن رفض التحالف الوطني مناقشة قضية الهاشمي خلال المؤتمر، وقال إن طرح تلك القضية يمثل خرقا لاستقلالية القضاء ويتعارض مع بنود الدستور فيما يتعلق بالفصل بين السلطات.

وكانت اللجنة التحضيرية للاجتماع الوطني عقدت اجتماعها الأول الشهر الماضي من دون التوصل إلى اتفاق بشأن جدول أعمال الاجتماع الوطني.

XS
SM
MD
LG