Accessibility links

logo-print

اتفاق على ترتيب عودة 300 ألف من مواطني جنوب السودان لوطنهم


اتفقت الخرطوم مع جنوب السودان الأحد على التعاون على نقل 300 ألف جنوبي لبلادهم، كما ذكرت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا).

وذكرت الوكالة أن وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي السوداني أميرة الفاضل وقعت مذكرة تفاهم مع وزير الشؤون الإنسانية بجنوب السودان جوزيف لوال اشويل تغطي النقل عبر البر والجو ومن خلال النقل النهري.

ويقدر عدد الجنوبيين الموجودين في السودان بحوالي 700 ألف وفق الأمم المتحدة، وعلى هؤلاء المغادرة إلى بلادهم بحلول أبريل/ نيسان القادم أو توفيق أوضاعهم وفق القوانين السودانية.

ولكن الأمم المتحدة تعتبر أنه سيكون من الصعب القيام بذلك حتى ذلك التاريخ. وقال المفوض الأعلى للاجئين انتونيو غوتيريس إنه يعتقد أن أغلبيتهم يرغبون في العودة إلى الجنوب.

وحتى أكتوبر/ تشرين الأول 2011 عاد إلى جنوب السودان حوالي 330 ألف شخص من الشمال بعد أن أنهت اتفاق السلام الشامل 2005 الحرب الأهلية بينهما وأعطي الجنوب حق تقرير المصير الذي صوت بموجبه الجنوبيون لصالح الانفصال بأغلبية كبيرة.

والذين تبقوا في الشمال قضوا شهورا في معسكرات انتظار تزدحم بهم وحتى الذين وصلوا إلي الجنوب يعيشون في معسكرات ولم يستقروا بعد.

وقال الأمين العام الأمم المتحدة بان كي مون الأسبوع الماضي إن "القضايا المعلقة بين الطرفين ولم يتم حلها بعد قد تقود للتوتر بين الدولتين".

XS
SM
MD
LG