Accessibility links

قطر مرشحة رسميا لاستضافة أولمبياد 2020


قدمت الدوحة الإثنين ملفها رسميا لاستضافة دورة الألعاب الاولمبية عام 2020 في مقر اللجنة الاولمبية الدولية في لوزان، حيث من المتوقع أن تقدم المدن الخمس الأخرى المرشحة للاستضافة طلباتها أيضا وهي باكو وطوكيو واسطنبول ومدريد وروما.

وترأس الوفد القطري إلى لوزان الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني، أمين عام اللجنة الاولمبية القطرية ونائب رئيس مجلس الإدارة في ملف 2020، إضافة إلى بطل الراليات والرماية العالمي ناصر العطية والسباحة ندا وفا والعداءة نور المالكي .

وقال الشيخ سعود إنه "تحد مثير لطموحات الدوحة لجلب دورة الألعاب الأولمبية عام 2020 إلى منطقة الشرق الأوسط للمرة الأولى. أود أن أشكر فريق عمل فريق الدوحة 2020 لما بذله من جهود كبيرة للوصول إلى هذه المرحلة. نقدم ملفنا إلى اللجنة الاولمبية الدولية ثم سنعرض محتوياته في وقت لاحق من الشهر الحالي أمام الجميع".

وأضاف أن الملف القطري يحتوي على "خطة قوية للاستضافة ويستند إلى أماكن كثيرة وموجودة في عدد من المرافق المخطط لها. كما يوجز رؤية مثيرة تركز على بناء الفرص لممارسة الرياضات الاولمبية في المنطقة وتزايد المشاركة في أنحاء الشرق الأوسط وخاصة لدى السيدات".

ومن المنتظر أن تعلن اللجنة الاولمبية الدولية في مايو/أيار المقبل أسماء المدن التي ستكمل السباق، على أن يتم اختيار المدينة المضيفة لأولمبياد 2020 في السابع من سبتمبر/أيلول 2013 في العاصمة الأرجنتينية بوينس إيريس.

وكانت لجنة ملف الدوحة 2020 كشفت الجمعة الماضي الشعار الرسمي للملف "ويجسد الرمز المستلهم من التعريف العربي لكلمة "الدوحة" وتعني "الشجرة الراعية".

كما كشفت لجنة الدوحة 2020 عن شعار الحملة "لنلهم الغد"، الذي يبين الأثر الذي يمكن أن تتركه إقامة دورة للألعاب الأولمبية في المنطقة، ويعكس الأحداث التي شهدتها السنة الماضية في عموم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ودخلت الدوحة السباق لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية عام 2016 لكنها لم توفق وخرجت من المرحلة الأولى للتصويت.

XS
SM
MD
LG