Accessibility links

logo-print

برلماني كردي يتهم الشهرستاني بالدكتاتورية في إدارة النفط


دهوك - خوشناف جميل

أكد عضو لجنة الطاقة في برلمان إقليم كردستان خورشيد أحمد لــ"راديو سوا" على حق حكومة الإقليم في التعاقد مع شركة توتال الفرنسية والشركات الأجنبية في مجال النفط والغاز، وذلك حسب الاتفاقية المبرمة مع الحكومة الاتحادية في هذا الخصوص، واتهم نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني بفرض دكتاتورية على السياسة النفطية في البلاد:

وقال إن هناك اتفاقا موقعا بين الحكومة المركزية وحكومة الإقليم وينص على حق الإقليم بتوقيع العقود مع شركات النفط لحين صدور قانون النفط والغاز الذي ما يزال متعثرا في البرلمان.

وأضاف أحمد أن الدستور العراقي يمنح الحق للإقليم في التعاقد مع الشركات الأجنبية فيما يتعلق بالحقول المكتشفة بعد عام 2003، مشيرا إلى أن الشركات الأجنبية العملاقة في مجال النفط والغاز تدرك الإطار القانوني عند التعاقد مع حكومة الإقليم.

يذكر أن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني قال في تصريح للصحفيين في البصرة مؤخراً أنه لا يحق لشركة توتال الفرنسية توقيع اتفاقات نفطية مع حكومة الإقليم دون موافقة الحكومة الاتحادية.

كما أعتبر الشهرستاني شركة إكسون موبيل الأميركية غير مؤهلة للمشاركة في جولة الترخيص الرابعة بسبب إبرامها عقدا مع حكومة إقليم كردستان.

XS
SM
MD
LG