Accessibility links

التركمان يطالبون بتحقيق التوازن في إدارة مؤسسات الدولة


كركوك – دينا أسعد

قال النائب التركماني في القائمة العراقية أرشد الصالحي إن ورقة العمل التركمانية التي قدمت خلال اجتماع اللجنة التحضيرية للاجتماع الوطني الذي عقد أمس الأحد تضمنت عدة محاور سياسية واقتصادية إلى جانب مطالبات قومية خاصة بالمكون التركماني حول تحقيق التوزان في المؤسسات الحكومية وجعل العراق دائرة انتخابية واحدة مع ضمان التمثيل العادل للتركمان فضلا عن حل مشكلة نزاعات الملكية.

وأوضح الصالحي أن الورقة تضمنت مقترحا لحل القضايا الخلافية حول إدارة المناطق المتنازع عليها بتشكيل لجان ثلاثية من مكونات كركوك وبإشراف الأمم المتحدة.

وأشار الصالحي أن التركمان يطالبون بدمج المقاتلين من أبناء المكون أسوة بالمليشيات الأخرى في الأجهزة الأمنية، إضافة إلى تمثيل التركمان في هيئة سياسية عليا في البلد وتطبيق المواد التي تخص المكون التركماني في المادة 125.

وشدد الصالحي على أهمية الدور الذي يقوم به التركمان في العملية السياسية، مشيرا إلى ضرورة مشاركة جميع المكونات في إدارة البلاد.

وتواصل لجنة التحضير للمؤتمر الوطني اجتماعاتها بهدف إعداد ورقة عمل مشتركة تتضمن مطاليب الكتل السياسية لغرض مناقشتها في الاجتماع الوطني المزمع عقده قريبا.

XS
SM
MD
LG