Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ا ف ب: مقتل جنديين تركيين في تفجير سيارة ملغومة في سورية

أوباما يطالب الكونغرس بالموافقة على المساعدات العسكرية لمصر


اقترح الرئيس باراك أوباما الاثنين مساعدات عسكرية لمصر بقيمة 1,3 مليار دولار في العام المالي 2013 ليطلب من الكونغرس الحفاظ على حجم المساعدات السنوية عند نفس مستواها خلال السنوات الماضية رغم الأزمة التي لا تزال قائمة بعد إحالة ناشطين أميركيين إلى المحاكمة.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن الرئيس قدم الاقتراح ضمن خطته لميزانية العام المالي 2013 الذي يبدأ في أول أكتوبر/ تشرين الأول.

وكان بعض المشرعين قد دعوا إلى قطع المساعدات لمصر إذا لم تسقط اتهامات لبعض النشطاء الأميركيين وترفع حظر سفر فرض عليهم.

وطالب ثلاثة أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي هم الجمهوريان جون ماكين وكيلي ايوت والمستقل جو ليبرمان، مصر بوقف الملاحقات القضائية، محذرين من أن "خطر القطيعة بين البلدين سيكون كارثيا".

كما اعتبر السناتور جون كيري الثلاثاء أن إحالة أميركيين أعضاء في منظمات غير حكومية إلى القضاء يشكل "صفعة" للأميركيين الذي يدعمون منذ زمن طويل الإصلاحات في مصر.

في هذه الأثناء، صرح عصام العريان رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشعب المصري بأن بلاده ستعدل اتفاقية كامب ديفيد للسلام بين مصر وإسرائيل أو تلغيها إذا قررت الولايات المتحدة قطع المساعدات عن مصر.

وتعليقا على ذلك، استبعد مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق السفير أحمد أبو الخير قطع المساعدات الأميركية لمصر لأن الأولى لديها "مصالح كثيرة وهامة في المنطقة وتضحيتها بالمساعدات سيكلفها اكبر منها بكثير".

وقال أبو الخير في تصرح لـ"راديو سوا" إنه في حال قطع المعونة، تستطيع مصر أن تتحلل من بعض الالتزامات في اتفاقية كامب ديفيد، مضيفا أنه "إذا رأت مصر أن مصالحها تقضي بإلغاء الاتفاقية يمكن أن تلغيها لكن لابد من وجود إخلال إسرائيلي أيضا".

XS
SM
MD
LG