Accessibility links

1 عاجل
  • رويترز: انفجار في محيط الكاتدرائية المرقسية في العباسية بالقاهرة

ضعف إقبال الناخبين على المرحلة الثانية من انتخابات مجلس الشورى


تستمر عملية التصويت في المرحلة الثانية من انتخابات مجلس الشورى يوم الثلاثاء في 14 محافظة مصرية وسط إقبال ضعيف من الناخبين على غرار المرحلة الأولى أيضا.

وتجري الانتخابات في محافظات المنيا ومطروح وبورسعيد وكفر الشيخ وبني سويف والإسماعيلية والقليوبية والشرقية والبحيرة والجيزة والسويس وأسوان وسوهاج والأقصر ، وتستمر عملية الاقتراع حتى السابعة مساء على مدى يومين .

وفي تعليقه على ضعف إقبال الناخبين، قال حازم منير الصحافي المتخصص في الشؤون البرلمانية إن صلاحيات المجلس البرلمانية المحدودة هي السبب في ضعف إقبال الناخبين على الإدلاء بأصواتهم.

وأشار منير في لقاء مع "راديو سوا" إلى أنه على عكس الشائع فإن لمجلس الشورى صلاحيات كبيرة "ولكن يتم التعامل معه وفقا لوضعه في عهد النظام السابق الذي استحوذ عليه منذ 30 عاما، فضلا عن عدم وجود صلاحيات رقابية أو تشريعية كتلك التي يتمتع بها مجلس الشعب".

وأكد منير أن لمجلس الشورى بحكم القانون صلاحيات ربما لا يتم التركيز عليها بشكل كبير "فهو يستحوذ على الصحف القومية ويعين مسؤوليها، كما يقوم بتشكيل المجلس القومي لحقوق الإنسان، والمجلس الأعلى للصحافة".

وتوقع الصحافي المتخصص في الشؤون البرلمانية حدوث تغييرات في المؤسسات التي يسيطر عليها مجلس الشورى وخصوصا المؤسسات الصحافية.

وتجري المنافسة خلال هذه الانتخابات بين حزبي الحرية والعدالة والنور اللذين استحوذا وحدهما على أكثر من 70 بالمئة من مقاعد مجلس الشعب، الغرفة الأولى في البرلمان المصري.

ووفقا لخريطة الطريق التي وضعها المجلس العسكري، يتعين على أعضاء مجلسي الشعب والشورى المنتخبين أن يجتمعا فور انتهاء الانتخابات البرلمانية لاختيار جمعية تأسيسية من مئة عضو في غضون ستة أشهر على الأكثر على أن تقوم هذه الجمعية بالانتهاء من إعداد دستور جديد للبلاد في مدة لا تتجاوز ستة أشهر أخرى.

إلا أن التطورات السياسية في البلاد وخصوصا المطالب المتصاعدة للحركات الشبابية الاحتجاجية بالإسراع في تسليم الحكم إلى سلطة مدنية قد تؤدي إلى تسريع عملية إعداد الدستور، فضلا عن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية في مارس/آذار القادم.

XS
SM
MD
LG