Accessibility links

منع سفر طالب أميركي واتهامه بالتحريض على العصيان المدني


أمرت النيابة العامة في مصر بإخلاء سبيل أميركي واسترالي، مع منعهما من السفر، وذلك في ضوء التحقيقات في قيامهما بدفع مبالغ مالية لتحريض المواطنين والعمال بالمحلة الكبرى بمحافظة الغربية على الإضراب والعصيان المدني.

وبحسب ما ورد في تحقيقات النيابة، فإن الأسترالي الذي يعمل صحافيا قد دخل مصر بتأشيرة سياحية وليست تأشيرة عمل وأنه كان قد قام بزيارة تونس قبل الحضور إلى مصر.

وقالت التحقيقات إن الأميركي (طالب) ليس لديه أوراق هوية أو جواز سفر، غير أن القنصل الأميركي قدم الأوراق التي تفيد هوية الطالب وأنه من رعايا الولايات المتحدة.

وأفادت التحقيقات بأن الأسترالي والأميركي كانا على اتصال بأحد القيادات العمالية عن طريق موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وحضرا لإجراء حديث صحافي حول يوم العصيان المدني مع العمال السبت الماضي.

وكان الصحافي أوستن ماكيل والطالب الأميركي ديرك لودوفيتشي والمترجمة علياء علوي معتقلين في مدينة المحلة في دلتا النيل منذ السبت، وهو اليوم الذي دعي فيه إلى الإضراب لمناسبة الذكرى الأولى لتنحي الرئيس السابق حسني مبارك.

يذكر أن السلطات المصرية قد أمرت كذلك بمنع 19 ناشطا أميركا من السفر على خلفية اتهامات بتمويل أنشطة سياسية "غير مشروعة" وهو ما أثار ردود أفعال غاضبة من جانب واشنطن التي هددت بقطع المساعدات عن مصر.

XS
SM
MD
LG