Accessibility links

logo-print

السلطات البحرينية تفرض طوقا مشددا حول ما يعرف بدوار اللؤلؤة


فرقت قوات الأمن البحرينية بالغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية عدة مسيرات انطلقت باتجاه ما يعرف بدوار اللؤلؤة في المنامة، تزامنا مع الذكرى الأولى لاندلاع الاحتجاجات المناهضة للحكم.

وفرضت السلطات طوقا امنيا مشددا حول ما يعرف بدوار اللؤلؤة الذي ازالته السلطات العام الماضي بعدما تحول الى مركز لاحتجاجات المعارضة .

وفي حديث لـ "راديو سوا" قال الدكتور منصور الجَّمْري رئيس تحرير صحيفة الوسط البحرينية، إنه تم نشر مدرعات صغيرة في المكان، وأضاف:

"هو الوضع متوتر بصورة عامة ولكن هناك إنزال مكثف لقوات الأمن وأيضا شاهدنا اليوم نوع من المدرعات الجديدة التي تستخدم لأول مرة صغيرة ومتوسطة لم تكن تستخدم من قبل، وضعت في جميع منافذ المناطق السكنية وأيضا محيط العاصمة القريب من دوار اللؤلؤة كما تم وضع نقاط تفتيش وحواجز لمنع أي نوع من التحرك.."

وقال إن عددا من المتظاهرين أصيب بجروح مختلفة في مواجهات مع قوات الأمن، وتم اعتقال عدد آخر، لكنه نفى أن يكون هناك قتلى في هذه الأحداث، وأضاف لإذاعتنا:

"سمعنا أمس واليوم عن جرحى وإصابات، سمعنا عن اعتقالات وهو ربما لأن قوات الأمن تمرست كثيرا في أن تتحاشى الأساليب التي تؤدي إلى قصف، ولكن هناك إصابات في الرأس وفي العين، وإصابات كثيرة بعضها قد يزداد خطورة. وهنا طبعا الخشية من هؤلاء للذهاب إلى المستشفيات، العلاج يتم في المنازل لأن من يذهب إلى المستشفى من المحتمل جدا أن يعتقل، فبالتالي لا نسمع عن الكثير من الأمور حاليا تكون رسمية، ولكن نشاهد الصور ومن خلال ما تتناقله المعارضة والصحافيون الذين يذهبون إليهم في المنازل ويصورونهم. حاليا لا يوجد قتلى ولكن سمعنا عن جرحى وسمعنا عن اعتقالات".

وتخوف الجَّمْري من أن تتطور هذه الأحداث على الصعيد الأمني، وقال:

"بشكل عام نشعر أن الجو لازال متوترا وأن هناك الكثير من الترقب، هناك أخبار عن التشدد الأمني ومصادمات بين شباب وقوات أمن، هذه حالة مؤسفة ربما تستمر لأننا لازلنا بعيدين عن حل سياسي يحل لنا هذه القضية بشكل مجدي كما وصفته مثلا لجنة تقصي الحقائق التي بعثت تقريرا بإشراف محمود شريف بسيوني".

إلا أن وزارة الداخلية البحرينية أكدت عبر موقع تويتر أن الوضع العام في جميع شوارع البحرين آمن وأن الحياة تسير بشكل طبيعي.

ودعا العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لانطلاق الحركة الاحتجاجية إلى لم شمل الشعب البحريني، والبدء بمرحلة جديدة.

XS
SM
MD
LG