Accessibility links

وفد من منظمة المؤتمر الإسلامي يزور العراق


استقبل رئيس البرلمان العراقي أسامة النجيفي وفد منظمة المؤتمر الإسلامي برئاسة مهدي فتح الله مدير عام شؤون التعاون في المنظمة، حيث تم بحث مستقبل العلاقات بين العراق والمنظمة.

وأشار بيان صادر عن مكتب النجيفي إلى أن رئيس الوفد طرح آليات التحضير لعقد مؤتمر جديد للقوى العراقية استكمالا لمؤتمر مكة الذي رعته المنظمة عام 2006، على أن يركز المؤتمر الجديد على مفاهيم التسامح والحوار بين مكونات الشعب ليصبح العراق نموذجا لباقي دول المنطقة.

والتقى الوفد لاحقا مع وكيل وزارة الخارجية لبيد عباوي لبحث إمكانية عقد المؤتمر في بغداد لترسيخ المصالحة الوطنية، حسب البيان الصادر عن الوزارة.

عقود النفط

على صعيد آخر، انتقد نائب رئيس الوزراء روژ نوري شاويس التصريحات التي أدلى بها مسؤولون حكوميون وقالوا فيها إن العقود التي أبرمتها شركات نفط عالمية مع حكومة إقليم كردستان غير شرعية، وأعرب عن اعتقاده بأن هذه التصريحات قد تؤدي إلى توسيع هوة الخلافات بين الأطراف السياسية.

واوضح شاويس في بيان لمكتبه أن تهديد الشركات الاستثمارية العالمية المعروفة وتحذيرها من العمل في كردستان سيؤدي إلى عزوف هذه الشركات عن العمل في جميع أرجاء العراق، الأمر الذي سيعكس صورة سلبية للمستثمرين في مختلف المجالات.

ودعا شاويس إلى الإسراع في إقرار قانون النفط والغاز بما ينسجم مع الدستور، وبما يسهم في تجاوز المشاكل في القطاع النفطي.

وكان مسؤولون عراقيون قد أعلنوا في أكثر من مناسبة أن العقود التي أبرمتها حكومة الإقليم مع شركات نفط عالمية تعتبر باطلة لأنها تمت من دون الحصول على موافقة بغداد.

اغتيال عميد في الجيش العراقي

ومن التطورات الأمنية، اغتال مسلحون مزودون بمسدسات كاتمة للصوت العميد في الجيش عزيز نجم لدى مرور سيارته في حي الجامعة غرب العاصمة بغداد عصر الثلاثاء، وفقا لتصريح مصدر في وزارة الداخلية لوكالة الصحافة الفرنسية. وفي حادث منفصل، أصيب شخصان بجراح إثر انفجار عبوة ألصقت بسيارة في منطقة البياع جنوب بغداد.

كما فتح مسلحون النار على سيارة تابعة لوزارة الصحة لدى مرورها على الخط السريع جنوب بغداد، مما أدى إلى إصابة الموظف الذي كان بداخلها بجراح.

XS
SM
MD
LG