Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

أنباء عن نجاح إيران في القضاء على فيروس ستاكسنت


قال مسؤولون أوروبيون وأميركيون وخبراء بالقطاع الخاص إن المهندسين الإيرانيين تمكنوا من إبطال الفيروس المعروف باسم (ستاكسنت) وإزالته من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بالمنظومة النووية لبلدهم.

ويبحث فيروس "ستاكسنت" في أجهزة الكمبيوتر التي يتسلل اليها، عن برنامج يتحكم بأنابيب النفط والمنصات النفطية في البحر ومحطات توليد الكهرباء وغيرها من المنشآت الصناعية.

وأصاب الفيروس، الذي لا يزال منشأه غير مؤكد على وجه الدقة، في بداية عام 2009 معدات التحكم في أجهزة الطرد المركزي التي تستخدمها إيران في تخصيب اليورانيوم مما أحدث انتكاسة مؤثرة لكنها ربما كانت مؤقتة لأنشطة إيران المشتبه في أنها تهدف لصنع أسلحة نووية.

وقال مسؤولون أميريكيون وأوروبيون رفضوا الكشف عن هويتهم، إن خبراء حكوماتهم اتفقوا على أن الإيرانيين نجحوا في إبطال ستاكسنت وطرده من منظومتهم.

ورفض المسؤولون الإفصاح عن أي تفاصيل بشأن كيفية تحقق حكوماتهم من تغلب الإيرانيين على الفيروس.

ويعتقد بعض المسؤولين أن الإيرانيين حصلوا على مساعدة من خبراء غربيين في أمن الانترنت في جهودهم للتغلب على الفيروس الذي انتشرت تحليلاته الفنية المفصلة بشكل واسع على شبكة المعلومات الدولية.

ويرجح كثير من الخبراء أن إسرائيل، ربما بمساعدة من الولايات المتحدة، هي المسؤولة عن تخليق وتطوير ستاكسنت لكن لم تظهر أي دلالات إلي هوية من اخترع الفيروس أو كيفية وصوله إلى معدات التحكم في أجهزة الطرد المركزي الإيرانية.

XS
SM
MD
LG