Accessibility links

logo-print

رئيس تجمع الوحدة الوطنية البحرينية ينتقد المعارضة التي تعتبر نفسها مبعدة


في البحرين ومع الذكرى الاولى لانطلاق الاحتجاجات المطالبة بالتغيير، يقول الدكتورعبد اللطيف المحمود رئيس تجمع الوحدة الوطنية، ان حركة الوفاق المُعارضة، تتعرّض لضغوط داخلية وخارجية، ويضيف لـ"راديو سوا":

"نجد ان عندهم ضغط داخلي وضغط خارجي اي من داخل أتباعهم من المجتمع نفسه وهذا مما يجعلهم غير محسنين حتى في مخاطبة الجماهير. وعندما يتحدثون عن المقابل لهم اصبحوا يخاطبون بلغة متدنية جدا في العرف السياسي."

المعارضة مبعدة

بينما يشير عبدعلي محمد من حركة الوفاق المعارضة الى أنه جرى إبعاد المعارضة الحقيقية عن الحوار، ويقول لـ"راديو سوا":

"المعارضة تنادي بالحوار وبُح صوتها من كلمة حوار. المعارضة الحقيقة هي مبعدة عن الحوار. المعارضة التي بيدها الحل والتي تستطيع ان تقول نعم أو لا هي مبعدة ."

تجاوب المعارضة حتمي

غير ان الدكتورعبد اللطيف المحمود يقول إن على المعارضة أن تتجاوب مع التنازلات التي قدمتها السلطات تهيئة لأي حوار ،ويضيف لـ"راديو سوا" :

"هم جزء منا ولا نريد أن يصل الأمر إلى مرحلة الخسارة لأن وراءهم أتباع. ولكن من يريد، لا بد أن يتقدم خطوات أما أن يقف على الشاطئ الآخر ولا يريد أن يتقدم ويطلب من الآخرين أن يقدموا له الحلول هذا غير ممكن.

ومضى قائلا "الكرة الآن كما يقال في مرماهم لأن الدولة اعترفت باخطائها. الدولة تسعى الى التصحيح وتغييرات في الدستور . وكل ما يصل اليه الحوار التوافقي الوطني هناك لجنة تتابعها لإعادة المفصولين والتحقيق فيمن فصل وهذه جزء من مطالبهم ولكنهم عادوا ورفعوا المطالب."

خوف من التصاعد

واعرب منصور الجمري الكاتب والصحفي المعارض عن تخوفه من تصاعد هذه الاحداث مع بقاء الامور على ماهي عليه ويضيف لـ"راديو سوا" :

"الآن الوضع مفتوح زمنيا مما نراه من احداث مزمنة. لا أدري اذا كانت هذه الاحداث ستتصاعد اكثر مما هي عليه الان. ولكن وضعها الحالي يؤثر بشكل كبير على مكانة البحرين. ويؤثر بشكل كبير على تماسك الجهات الرسمية

وقال أنه "يؤثرأيضا على قدرتنا على ان نستعيد نشاطنا كمجتمع حيوي واقتصاد يجذب الاستثمارات. نحن نحتاج إلى حل سياسي ينقذنا من هذه الأوضاع المزمنة وأن تبقى الأمور كما هي عليه معناه أن البحرين تخسر الكثير."

إشكالية سياسية

غير أن الدكتور المحمود يقول إنه لابد من إتاحة المجال للجميع في طريق حل المشكلة التي تعاني منها البحرين ويضيف لـ"راديو سوا":

"أعتقد أن من يريد أن يسلم ويسلم معه من في السفينة لا بد أن يتنازل لكن حتى الآن هم واقعون في إشكالية سياسية بين بعضهم البعض وبينهم وبين شارعهم . أما الشارع الآخر فاعتقد انه لا يثق فيهم لكن القيادة يجب ان تتيح للجميع حل المشكلة."

XS
SM
MD
LG