Accessibility links

البيرقدار: اللجنة القضائية أثبتت تورط الهاشمي وحمايته باستهداف مسؤولين


قال المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى عبد الستار البيرقدار إن اللجنة القضائية المستقلة التي شكلت للتحقيق في الاتهامات الموجهة إلى نائب الرئيس طارق الهاشمي توصلت إلى نتائج أثبتت تورط الهاشمي وبعض أفراد حمايته في استهداف مسؤولين أمنيين وزوارا شيعة على مدى سنوات. إلا أن البيرقدار لم يعرض أي أدلة تدعم نتائج التحقيق.

ونقلت وكالة أسوشييتد برس عن البيرقدار قوله إن نتائج التحقيق كشفت عن ضلوع الهاشمي وبعض أفراد حمايته وموظفي مكتبه في 150هجوما على الأقل تتراوح بين تفجير عبوات ناسفة واغتيال مسؤولين أمنيين.

وقال عضو لجنة التحقيق القاضي سعد اللامي إن اللجنة توصلت إلى نتائجها دون ضغوط من مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي أو أي تأثيرات سياسية أخرى.

وكان مجلس القضاء الأعلى قد شكل لجنة قوامها تسعة قضاة للتحقيق في الاتهامات بعد إصدار مذكرة اعتقال بحق الهاشمي وعدد من أفراد حمايته في كانون الأول ديسمبر الماضي، الأمر الذي أثار جدلا كبيرا وخلافات حادة بين القوى السياسية في البلاد.

يذكر أن الهاشمي الذي توجه إلى إقليم كردستان حينذاك نفى صحة تلك الاتهامات، وقال في مقابلات سابقة مع "راديو سوا" إن الاتهامات لها دوافع سياسية.
XS
SM
MD
LG