Accessibility links

logo-print

عمرو موسى "لابد من إعادة النظر في اتفاقية السلام مع إسرائيل"


أكد عمرو موسى المرشح المحتمل لانتخابات الرئاسة المصرية في حديث خاص لمجلة "فورين بوليسي" الأميركية ، أنه لابد من "إعادة النظر" في بعض جوانب اتفاقية السلام مع إسرائيل.

وقال موسى في مقابلة مع المجلة أوردتها الخميس على موقعها الالكتروني ردا على سؤال بشأن ما إذا كانت اتفاقية "كامب ديفيد" الموقعة بين مصر وإسرائيل بحاجة للتعديل، قال إن "الاتفاقية الموقعة قديما ليست ما يتم تطبيقه حاليا حيث تعد الاتفاقية منتهية وما يحكم العلاقة بين مصر وإسرائيل هو الاتفاقية التي وقعت في عام 1979".

وشدد على أنه لابد من الالتزام بها كما يتم الالتزام مع باقي المعاهدات والاتفاقيات الدولية ما دام الطرف الآخر ملتزما بها أيضا، لكنه عاد وقال "ومع ذلك لابد من إعادة النظر في المعاهدة فيما يتعلق بسياق الأمن في سيناء، حيث أدت المعاهدة في شكلها الحالي إلى عجز الحكومة المصرية عن فرض سيادة القانون في سيناء وعلى الحدود، وينبغي على مصر كدولة ذات سيادة أن تكون قادرة على تأمين حدودها بالكامل".

وبشأن الدعوات لقطع إمدادات الغاز الطبيعي أو تعديل أسعاره، أكد موسى ضرورة تعديل أسعار الغاز وفقا للأسعار العالمية فهذه ليست قضية مختصة بإسرائيل فقط بل ببقية الدول التي تستورد الغاز من مصر مثل الأردن.

وأضاف أن هذه القضية المتمثلة في تسعير الغاز الطبيعي وفقا للأسعار العالمية تعد من مصالحنا الوطنية وأسعار اليوم هي أعلى بكثير من الأسعار المتفق عليها سابقا.

XS
SM
MD
LG