Accessibility links

logo-print

بانيتا: لن نتسامح مع امتلاك إيران لسلاح نووي


صرح وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا بأن إيران تواصل أنشطتها النووية لكنها لم تتخذ قرارا بعد بشأن المضي قدما في حيازة السلاح النووي.

وقال في مؤتمر صحافي في البنتاغون مع نظيره الألماني توماس دو ميزيير "أوضحنا تماما أننا لن نتسامح مع امتلاك إيران للسلاح نووي، وأنه لا ينبغي لها أن تغلق مضيق هرمز".

وأضاف "أعتقد أن المجتمع الدولي قد توحد على نحو فعال في تنفيذ عدد من العقوبات الاقتصادية والدبلوماسية التي أوضحت بجلاء لإيران أنها لا يمكن أن تستمر في هذا المسار، وأنها يجب أن تتخذ إجراءات للانضمام إلى المجتمع الدولي والانخراط معه بطريقة نأمل أن تسهم في حل هذه القضايا".

وتناول بانيتا الرسالة التي بعثت بها إيران إلى القوى الكبرى وأعربت فيها عن استعدادها لاستئناف المحادثات حول ملفها النووي.

وقال في هذا السياق "إن هذه الرسالة هي الشيء الذي نحتاجه للتشاور مع مجموعة الخمسة زائد واحد، وتحديد ماهية الخطوات المقبلة التي ينبغي اتخاذها. ولكنا ظللنا نؤكد على الدوام انه من مصلحتنا محاولة استئناف المحادثات مع إيران، على أساس افتراض أن تلك المحادثات ستكون بناءة".

من ناحيته، لم يخف وزير الدفاع الألماني قلق بلاده الشديد من الوضع الراهن في المنطقة، لكنه أضاف "هناك مؤشرات لمحادثات جديدة وأعتقد أنه ينبغي علينا استخدام أي فرصة للتوصل إلى حل سلمي. وهنا أعرب عن أملي أن تنضم إسرائيل إلى الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي وإلا تلجأ إلى اتخاذ إجراءات من جانب واحد".

XS
SM
MD
LG