Accessibility links

أعلن ناشطون سوريون أن تظاهرات عدة انطلقت اليوم الجمعة في انحاء مختلفة من البلاد، في حلب والحسكة وحمص وريف دمشق ودرعا تحت عنوان "جمعة المقاومة الشعبية ...بداية مرحلة".

يأتي ذلك في وقت ارتفعت حصيلة القتلى اليوم الجمعة إلى عشرة بعد مقتل مدني في محافظة دير الزور شرق البلاد والعثور على تسع جثث مجهولة الهوية في محافظة حمص ، وفق ما أعلنه المرصد السوري لحقوق الانسان.

في هذه الاثناء، قال ناشطون إن أحياء بابا عمرو والخالدية والبياضة والانشاءات في حمص تتعرض منذ ساعات الصباح الاولى إلى قصف من القوات النظامية.

وحذر هادي العبد الله المتحدث باسم الهيئة العامة للثورة السورية في حمص من تدهور الوضع الانساني في المدينة مضيفا لـ "راديو سوا":

"لا يوجد كهرباء أو خبز أو أي مواد غذائية في معظم أحياء حمص، وهذا موت بطيء يعيشه ما تبقى من أهالي حمص في جميع المناطق وأن المدينة مغلقة تماما، مدينة لا يدخلها شيء من مواد غذائية أو ادوية أو أي شيء حتى الخبز والمواد الغذائية الرئيسية غير موجودة الأدوية مفقودة أيضا بشكل كامل".

ويقول بسام العمادي سفير سورية السابق لدى السويد إن مظاهرات اليوم تؤكد أن السوريين لم يبق لديهم سوى الموت أو التظاهر على حد تعبيره:

"التظاهرات منذ البداية، الثوار اتخذوا قرارا لن يعودوا عنه، هو قرار حياة أو موت، الاستمرار في الثورة حتى تنتصر ولو تطلب ذلك مئات الآلاف من الشهداء وليس فقط عشرات الآلاف، يعني هناك موضوع الكل يعرفه، إذا هؤلاء الثوار عادوا إلى بيوتهم سيقوم الأمن والشبيحة والآخرون بقتلهم وتصفيتهم واحدا تلو الآخر".

كما قال ناشطون ان اشتباكات تدور في سهل الزبداني بالقرب من الحدود اللبنانية بين الجيش النظامي السوري ومجموعات منشقة وسط حملة واسعة من المداهمات والاعتقالات في حي المحطة بالمدينة التابعة لريف دمشق.

هذا وتعتزم الهيئة العامة للثورة السورية الاعلان اليوم الجمعة في القاهرة عن تأسيس هيئة حماية المدنيين تتولى ايصال المواد الطبية والغذائية الاساسية للمناطق التي تشهد الاشتباكات.

زيارة للمغرب

من جانب آخر يزور وفد من هيئة التنسيق الوطنية الاسبوع المقبل المغرب للقاء رئيس الحكومة عبد الاله بن كيران.

مسؤول موريتاني يقابل الأسد

سياسيا، من المقرر أن يلتقي اليوم الجمعة رئيس الوزراء الموريتاني مولاي ولد محمد لغظف الرئيس بشار الاسد في دمشق ليسلمه رسالة من الرئيس محمد ولد عبد العزيز وفق ما نقلته وكالة الانباء الموريتانية الرسمية.

من جانبها قالت صحف صادرة اليوم الجمعة في نواكشوط أن الطرفين سيناقشان امكانية احياء المبادرة العربية وتفادي تدويل الازمة السورية ضمن مبادرة موريتانية بهذا الصدد.

وحدة سورية وسلامتها

في سياق اخر، أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية عمرو رشدي أن بلاده حرصت على التزام الامم المتحدة التام بسيادة واستقلال ووحدة سورية وسلامتها الاقليمية وكذلك ضرورة الالتزام بالحل السلمي للازمة السورية.

انهيار النظام السوري

على الجانب الاسرائيلي ، قال وزير الدفاع ايهود باراك في مقابلة اذاعية إن انهيار نظام الرئيس السوري بشار الاسد بات مسالة وقت معرباً عن قلق بلاده من حصول فراغ في السلطة ووصول أسلحة إلى حزب الله اللبناني.

لافروف:علاقات الصداقة مع العالم العربي

وفي موسكو، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن بلادَه تحرص على المحافظة على علاقات الصداقة مع العالم العربي مؤكداً في الوقت نفسه أنه لا يجوز لأي جهة خارجية أن تستغل اضطرابات تصاحب الربيع العربي للتدخل في شؤون تخص البلدان العربية وفق ما نقلته وكالة ريا نوفوستي الروسية.

وفي موسكو ايضاً، وصف نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بكدانوف مجموعة اصدقاء سوريا بأنها مجموعة هواة هدفهم التدخل في سوريا بما في ذلك عسكريا في انتهاك للقانون الدولي.

واضاف بوكدانوف في كلمة القاها اليوم الجمعة خلال مؤتمر الشرق الاوسط في مدينة سوشي الروسية بأن الاقتراح الروسي باجراء مفاوضات بين اطراف الازمة في سوريا يبقى مطروحاً على الطاولة.

وفي برلين قال وزير الخارجية الالماني في لقاء صحفي نشرته مجلة دير شبيغل إن موسكو استخدمت الفيتو في مجلس الامن خوفاً من فقدان نفوذها في المنطقة مضيفاً أن زيارة لافروف الاخيرة إلى دمشق لم تكن ناجحة.

هذه التصريحات جاءت في وقت يُنتظر فيه أن يصل إلى دمشق نائب وزير الخارجية الصيني اليوم الجمعة لاجراء مشاورات مع وزير الخارجية وليد المعلم ونائبه فيصل المقداد.

من جهة اخرى قالت بكين إنها لم تتلق دعوة رسمية لحضور لقاء مجموعة اصدقاء سوريا الديموقراطية المقرر يوم الجمعة القادم في تونس.

كاميرون وساركوزي يبحثان الوضع في سورية

في سياق التحركات ايضاً قالت تقارير اعلامية بريطانية اليوم إن الازمة السورية ستكون في صدارة المشاورات التي يجريها اليوم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في باريس.

ونقلت قناة Sky News الاخبارية البريطانية عن مستشارين لم تذكرهم بالاسم لرئيس الحكومة البريطانية قولهم إن الزعيمين سيبحثان دعم الجيش السوري الحر لوجستيا دون تزويد هذا التنظيم المكون من منشقين بالاسلحة.

مؤتمر أصدقاء سورية

وفي لقاء مع "راديو سوا"، قال الدكتور رفيق عبد السلام، وزير خارجية تونس، إن بلاده حاولت قبل قرارها طرد السفير السوري لديها ، إقناع نظام دمشق وقف أعمال العنف و حول مؤتمر اصدقاء سوريا ، قال الوزير عبد السلام:

"نوجه رسالة قوية من البلد الأول الذي انطلقت منه الثورة في العالم العربي، رسالة قوية للتضامن مع الشعب السوري والوقوف إلى جانبه في محنته، نوجه دعوة قوية للنظام السوري لوقف سفك دماء الأبرياء والتعبير عن مساندتنا للمطالب المشروعة للشعب السورية بالحرية والكرامة وضرورة وقف سفك الدماء بهذه الطريقة ولا أحد في عالم اليوم يقبل أو يسوغ هذا القتل الجنوني للأنفس البشرية في سورية".

XS
SM
MD
LG