Accessibility links

logo-print

الشرطة السودانية تداهم سكنا لطلاب جامعة الخرطوم وتعتقل المئات


قال نشطاء إن الشرطة السودانية اعتقلت مئات الطلبة في مداهمة لنزل الطلاب في جامعة الخرطوم قبل فجر يوم الجمعة في إطار حملة ضد الجامعة التي كانت قد نظمت احتجاجات مناهضة للحكومة.

وتم تعليق الدراسة بالجامعة نحو شهرين بعد مظاهرات نظمها الطلاب احتجاجا على ارتفاع الأسعار والبطالة وقضايا أخرى.

وقال شاهد لوكالة رويترز إن الشرطة المزودة بهراوات دخلت نزل الطلبة في ساعة مبكرة صباح يوم الجمعة وضربت واعتقلت مئات من الطلبة الذين بقوا في النزل في انتظار استئناف الدراسة.

وأضاف الشاهد للوكالة طالبا عدم الكشف عن شخصيته "أيقظتنا أصوات الشرطة وقرعهم على الأبواب"، قائلا إن أكثر من 300 طالب اعتقلوا.

وتابع أن كثيرا من الطلاب ما زالوا يقيمون في حرم الجامعة على الرغم من صدور تعليمات سابقة بالمغادرة، لأنهم ليسوا من سكان الخرطوم وليس لديهم مكان آخر يقيمون فيه.

في المقابل، لم يتسن للوكالة الاتصال بمتحدث باسم الشرطة السودانية للحصول على تعليق.

وقال محمد عمر عضو لجنة نشطاء في الجامعة للصحافيين إن الشرطة اعتقلت 317 طالبا خلال عملية المداهمة، مضيفا أنهم محتجزون في 11 مركزا للشرطة في أنحاء متفرقة من الخرطوم، ولم تتمكن اللجنة من معرفة مكان احتجاز اثنين منهم.

من جهة أخرى، أوضح محام للوكالة طلب عدم نشر اسمه، أن الشرطة وجهت اتهامات للطلبة بموجب قانون يجرم التحريض، وقال "الطلبة كانوا نائمين فكيف تمكنوا إذن من التحريض على زعزعة الاستقرار."

وفي السياق ذاته، أفادت وكالة الصحافة الفرنسية بأن الشرطة طردت بالقوة عددا من الطلاب من السكن الجامعي، بقوا فيه رغم تعليق الدراسة بالجامعة، كما تم الإفراج عن 100 طالب من 300 تم اعتقالهم، وفقا لمتحدث باسم الطلاب.

وقال المتحدث باسم الطلاب الفتحي حسبو في مؤتمر صحافي بعد الإفراج عنه مع مئة طالب آخرين "وصل عدد كبير من عناصر الشرطة واستخدموا الهراوات ضدنا"، مضيفا "حين اعتقلونا أمرونا بأخذ حقائبنا"، كما أبلغ ضباط الطلبة بأنه غير مسموح لهم الإقامة في الحرم الجامعي بسبب تعليق الدراسة.

وذكرت منظمة هيومن رايتس ووتش أن قوات الأمن السودانية اعتقلت أكثر من 250 طالبا وناشطا ومعارضا بين سبتمبر/أيلول وديسمبر/كانون الأول الماضيين، تزامنا مع استياء متعاظم لدى السكان من تدهور الوضع الاقتصادي والسياسي في السودان اثر انفصال الجنوب عن الشمال.

XS
SM
MD
LG