Accessibility links

مبعوث الأمم المتحدة يدعو اليمنيين للمشاركة في الانتخابات الرئاسية


دعا مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر السبت اليمنيين إلى المشاركة في الانتخابات الرئاسية التي ستجرى الثلاثاء التي تنادي مجموعات سياسية في الجنوب والشمال بمقاطعتها.

وقال مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إن المجتمع الدولي يتابع عملية التسوية السياسية بما في ذلك الاستعداد للانتخابات ومؤتمر الحوار الوطني وإعادة صياغة الدستور.

وقال بن عمر في مقابلة مع "راديو سوا" إنه شرع في مشاورات مع مختلف الأطراف بشأن الحوار الوطني الشامل في اليمن.

وأضاف "المشاورات ليس فقط في موضوع الانتخابات، ولكن حتى فيما يتعلق بالقضايا الأخرى التي يجب معالجتها في إطار المرحلة الانتقالية خلال المرحلة التالية لما بعد الانتخابات بينها الحوار الوطني الشامل".

وأكد بن عمر خلال لقائه عبدربه منصور هادي نائب الرئيس اليمني على أهمية تهيئة ظروف الأمن والاستقرار وسحب كافة المظاهر المسلحة والمليشيات من العاصمة صنعاء والمدن الأخرى.

من جهته، استعرض هادي الخطوات المنجزة على طريق تنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2014 في هذا الصدد.

توقع انتخاب رئيس يمني

ويفترض أن تكرس الانتخابات رحيل الرئيس علي عبد الله صالح بعد حكم دام33 عاما للبلاد. وبموجب اتفاق حول المرحلة الانتقالية وقع في نوفمبر/ تشرين الثاني في الرياض تحت ضغط دولي، سينتخب نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي رجل التوافق والمرشح الوحيد للاقتراع رئيسا للدولة الثلاثاء المقبل لمدة سنتين.

وقال بن عمار الذي ساهم إلى حد كبير في اتفاق الرياض "نشجع جميع الأطراف على الاشتراك في الانتخابات ولا يجب أن يقصى أي طرف من العملية الانتخابية".

اشتباك مسلح في عدن

هذا وقد أصيب ثلاثةُ مدنيين في اشتباك مسلح بين عدد من معارضي الانتخابات الرئاسية المبكرة في اليمن وعددٍ آخر من عناصر الأمن في منطقة دار سعد قرب عدن جنوب البلاد مساء الجمعة.

وقد استهدف المسلحون مركزا انتخابيا في المنطقة ضمن حملة تبدو أنها لتقويض الانتخابات المقررة الثلاثاء المقبل والتي توافقت الأطراف السياسية على ترشيح عبد ربه منصور هادي مرشحا وحيدا وتوافقيا لها.

من جهتهم، أكد ناشطون محليون أن امرأة أصيبت في الحادث، وأن سلطات الأمن اعتقلت أربعةَ مسلحين من الحراك الجنوبي.

المحلل السياسي عبد الرقيب الهذيّاني من عدن قال إن جميع الفئات الثورية في البلاد تقف وراء المرشح التوافقي وأضاف في مقابلة مع "راديو سوا": "هناك محاولات من قبل بقايا النظام ما زالت تعمل جاهدة كي لا نصل إلى هذا اليوم، ولكن في المقابل هناك زخم جماهيري وساحات الثورة باتت ساحات إعلامية لمرشح الرئاسة القادمة عبد ربه منصور هادي. أي أن ساحات الثورة باتت تقف اليوم بكل قوتها لمدة عام إلى جانب مرشح الرئاسة".

وأكد الهذياني أن الهدف العام من المرحلة المقبلة لن يتأثر بهذه الحوادث المحدودة، على حد تعبيره.

XS
SM
MD
LG