Accessibility links

logo-print

المرشح التوافقي للانتخابات الرئاسية في اليمن يتسلم رسالة من أوباما


تسلم المرشح التوافقي للانتخابات الرئاسية المبكرة عبد ربه منصور هادي رسالة خطية من الرئيس بارك أوباما نقلها إليه مساعد الرئيس لشؤون مكافحة الإرهاب جون برينان.

ووفقاً لوكالة الأنباء اليمنية فإن أوباما أكد في الرسالة التزام الولايات المتحدة بمواصلة تقديم الدعم إلى اليمن فيما يخرج من الظروف الصعبة التي يمر بها حاليا.

وشدد أوباما في رسالته على ضرورة "العمل معا نحو إخراج اليمن إلى مستقبل أفضل ومتطور ولولوج مرحلة تاريخية قوامها العدل والمساواة ومراعاة حقوق الإنسان"، كما ذكرت الوكالة.

وتابعت الوكالة أن أوباما عبر في رسالته عن "تقديره للدور الوطني الرائع الذي أدار به (هادي) الأزمة".

وتأتي زيارة برينان قبل ثلاثة أيام من انتخابات رئاسية تهدف إلى إخراج البلاد من أزمة اندلعت في يناير/ كانون الثاني 2011 مع انطلاق انتفاضة شعبية تطالب بتنحي الرئيس علي عبد الله صالح الموجود في الحكم منذ 33 عاما.

ونقلت الوكالة عن برينان تأكيده أن عبد ربه منصور هادي "يحظى بالثقة على مختلف المستويات إقليميا ودوليا"، مشددا على وجود "تفهم من المجتمع الدولي لأهمية دعم اليمن في المرحلة الانتقالية".

بن عمار يدعو اليمنيين إلى المشاركة في الانتخابات

من جانبه، دعا مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمار السبت اليمنيين إلى المشاركة في الانتخابات الرئاسية التي ستجرى الثلاثاء وتدعو مجموعات سياسية في الجنوب والشمال إلى مقاطعتها.

وقال بن عمار لصحافيين عند وصوله إلى صنعاء لمتابعة سير الاقتراع "ندعو جميع الأطراف إلى الاشتراك في الانتخابات".

وأضاف أن "هذه الانتخابات ستكون مرحلة انتقالية تمتد لفترة سنتين يجري خلالها الحوار الوطني وإعادة صياغة الدستور والإعداد لانتخابات نيابية".

وبموجب اتفاق حول المرحلة الانتقالية وقع في نوفمبر/ تشرين الثاني في الرياض تحت ضغط دولي، سينتخب نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي رجل التوافق والمرشح الوحيد للاقتراع، رئيسا للدولة الثلاثاء لفترة سنتين.

وقال بن عمار الذي ساهم إلى حد كبير في اتفاق الرياض "نشجع جميع الأطراف على الاشتراك في الانتخابات ولا يجب أن يقصى أي طرف من العملية الانتخابية".

وأكد أنه التقى ممثلين عن الحراك الجنوبي ومع الحوثيين في هذا الشأن.

XS
SM
MD
LG