Accessibility links

تتويج الجزائرية هاجر قويدري بجائزة الطيب صالح للرواية العربية


توجت الروائية والإعلامية الجزائرية هاجر قويدري بجائزة الطيب صالح العالمية للرواية العربية، عن روايتها ''نورس باشا''، وذلك وسط مشاركة مكثفة للروائيين من مختلف الدول العربية.

وتسلمت هاجر قويدري جائزتها وسط حضور رسمي ودبلوماسي وثقافي بالعاصمة السودانية الخرطوم.

ونقلت صحيفة "الخبر" الجزائرية عن هاجر قويدري قولها إن سر فوزها بجائزة الطيب صالح العالمية، من بين أكثر من 300 مترشح، يتمثل في كون نصّها الروائي ''نورس باشا'' يتميز "بالخصوصية الجزائرية المحضة عكس الكثير من النصوص ذات البعد العالمي".

وأضافت الكاتبة أن أعضاء لجنة التحكيم رأوا أن النص يتطرق إلى فترة مهمة من تاريخ الجزائر بقيت مهمشة نصيا أو أدبيا ولم تُروَ ويتعلق الأمر بالعهد العثماني.

وأوضحت هاجر قويدري، المرأة الوحيدة التي فازت بالجائزة بعد طبعتين أن نصّها يغوص في خصوصية المجتمع الجزائري في زمن الحكم العثماني، حيث يميط اللثام عن الكثير من التفاصيل الدقيقة عن طريقة العيش والتقاليد والعادات والعلاقات الاجتماعية، في مجتمع يتسم بالتعدد العرقي والديني.

كما يركز النص على قيمة التسامح في تلك الفترة من خلال وجود شخصيات ذات جنسيات مختلفة.

وتعد قويدري من بين المبدعات الشباب اللواتي فزن بالعديد من الجوائز في مجال الأدب والرواية، حيث تمكنت فيما سبق من نيل جائزة ''رئيس الجمهورية الجزائرية للمبدعين الشباب'' عن روايتها ''أدعى أوزنجو''.

XS
SM
MD
LG