Accessibility links

بلخادم يدعو لبناء اتحاد المغرب العربي الكبير في زمن التكتلات الأقليمية


قال عبد العزيز بلخادم وزير الدولة الجزائري الممثل الشخصي لرئيس الجمهورية الاحد "اضعنا وقتا طويلا لبناء اتحاد المغرب العربي الكبير" بينما الحدود مغلقة مع المغرب وفرضت ليبيا تأشيرة دخول على الجزائريين.

وقال بلخادم للقناة الاذاعية الثالثة الناطقة بالفرنسية "لا يمكن ان نبقى على خلاف الى الابد. لا بد ان نتمكن من التكتل يوما ما خاصة اننا في زمن التكتلات الاقليمية الكبرى".

واضاف ان "الاوروبيين لديهم عملة موحدة وفضاء شنغن بينما عندنا الحدود مغلقة مع بعض الدول بينما تفرض علينا دول اخرى التأشيرة. ضيعنا وقتا طويلا لبناء المغرب العربي الكبير".

وكان بلخادم يشير الى الحدود بين الجزائر والمغرب المغلقة منذ 1994 والى فرض ليبيا تأشيرة دخول على المواطنين الجزائريين منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

بوتفليقة يؤكد على الوحدة

واعلن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة السبت في رسالة الى قادة دول اتحاد المغرب العربي وهي الجزائر وليبيا وتونس والمغرب وموريتانيا ان بناء المغرب العربي، في عصر التكتلات الاقليمية والدولية "ضرورة حيوية وملحة".

وقال الرئيس بوتفليقة ان "تحقيق وحدة المغرب العربي في عصر التكتلات الجهوية والدولية ضرورة حيوية ملحة لتمكين شعوبنا الشقيقة من مواجهة التحديات ضمن تجمع مرصوص البناء وموحد الكلمة".

ووجه الرئيس الجزائري الرسالة بمناسبة الذكرى الثالثة والعشرين لتأسيس اتحاد المغرب العربي في 17 فبراير/ شباط 1989 في مراكش، جنوب المغرب.

XS
SM
MD
LG