Accessibility links

الشرطة الاسرائيلية تعتقل 13 فلسطينيا في باحة المسجد الاقصى


اعلنت الشرطة الاسرائيلية انها اعتقلت الاحد 13 فلسطينيا في باحة المسجد الاقصى في البلدة القديمة للقدس بعد تعرض سياح لرشق بالحجارة.

وقال الناطق باسم الشرطة ميكي روزنفلد ان "سياحا وضباطا في الشرطة رشقوا بالحجارة وقامت الشرطة بتوقيف 13 شخصا يشتبه بانهم قاموا برشق الحجارة".

ولم يوضح روزنفلد سبب رشق الحجارة الذي لم يؤد الى اصابات. بعد الظهر عاد الهدوء الى المنطقة بحسب روزنفلد.

وقبل اسبوع منعت الشرطة الاسرائيلية متطرفين من اليمين الاسرائيلي من دخول باحة المسجد الاقصى استجابة لدعوة الى اقتحامه، وذلك تحسبا لمواجهات مع الفلسطينيين.

ودعا وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الاردني عبد السلام العبادي الاحد "العالم الاسلامي والمجتمع الدولي" الى "التدخل لوقف الانتهاكات الصارخة والمتكررة" في باحة المسجد الاقصى في البلدة القديمة للقدس.

وحذر العبادي في بيان، من "آلآثار الخطيرة التي تترتب على دخول منظم لمجموعات كبيرة من الجنود الإسرائيليين وبالزي العسكري الكامل وأحياناً بسلاحهم وبشكل يومي لباحات المسجد الاقصى".

وكان زعيم الجناح المتطرف في حزب الليكود موشي فيغلين وهو من مستوطني الضفة الغربية ، ينوي التوجه الى باحة الاقصى كما يفعل كل شهر منذ سنوات مع عشرات من انصاره.

ويذكر أن لليكود كانوا قد دعوا الى اقتحام باحات المسجد الاقصى الأمر الذي اعتبرته فتح بالخطير لأنه يأتي من اعضاء الكنيست ومن الحزب الحاكم في اسرائيل.

ويذكر ان زيارة قام بها ارييل شارون زعيم المعارضة آنذاك الى تلك الباحة قد تسببت في اندلاع الانتفاضة الثانية في 28 سبتمبر/ايلول2000 .

فتح تحذر

على صعيد آخر، حذرت حركة فتح من مغبة المساس بالمسجد الأقصى بعد اقتحامه من قبل الشرطة الإسرائيلية وإصابة عدد من المصلين.

وتقول نجود القاسم في تقرير وافتنا به من رام الله ان هذ التحذير جاء على لسان الناطق باسم فتح اسامة القواسمي في مقابلة مع "راديو سوا" اثر اصابة عدد من المصلين في المسجد الاقصى واعتقال ثلاثة آخرين من قبل الشرطة الاسرائيلية التي اقتحمت باحات المسجد الاقصى واعتدت على المصلين كما قال شهود عيان.

وقال القواسمي ان "حركة فتح تحذر اسرائيل حكومة ومستوطنين من الأقدام على مثل هذه الخطوات التي ستدفع المنطقة الى العنف وتفجير الأوضاع برمتها. ونذكر الاسرائيليين بأن شارون الذي اقتحم المسجد الاقصى كانت ردة الشعب الفلسطيني انتفاضة عارمة".

واعرب عن اعتقاده بأن اسرائيل تريد دفع المنطقة الى العنف للتهرب من كل استحقاقات عملية السلام التي ترفضها بشكل كامل، ولكن المساس بالقدس والمسجد الاقصى خط احمر لا يمكن لفتح ان تقبله وستدافع عنه مهما كان الثمن.

وقد دعا الفلسطينيون العرب الى التحرك لحماية المسجد الاقصى من المخططات الاسرائيلية.

ماذا بعد فشل مفاوضات عمان ؟

هذا وتعقد اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الاثنين اجتماعاً لبحث الخطوة التالية بعد فشل اللقاءات الاخيرة في عمان بين الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي بشأن استئناف المفاوضات مع إسرائيل.

وقال دكتور صبري صيدم مستشار الرئيس الفلسطيني في حديث لراديو سوا إن اجتماع التنفيذية سيبحث الخطوة اللازم إتخاذها بعد فشل هذه اللقاءات.

وأضاف لـ"راديو سوا": "الشعب الفلسطيني بأكمله يشعر حقيقة بخيبة امل والقيادة الفلسطينية لا تستطيع الا ان تحاكي موقف الشارع من خلال اعتبار أن اللقاءات الاستكشافية غير مجدية وان حكومة الاحتلال يجب ان تلتزم بأربعة مفاهيم".

ومضى صيدم قائلا "المفهوم الأول وقف بناء المستوطنات والمفهوم الثاني اعتماد حدود عام 67 كحل للصراع. والمفهوم الثالث هو اطلاق سراح الاسرى خاصة الذين اعتقلوا قبل اتفاق اوسلو والرابع هو الغاء كل القرارات الصادرة عن حكومة الاحتلال بما فيها القرار 1650".

وفيما يتعلق بالأسير الفلسطيني لدى اسرائيل خضر عدنان الذي يخوض اضرابا مفتوحا عن الطعام في السجن الاسرائيلي منذ 64 قال دكتور صبري صيدم إن الاتصالات مستمرة بين القيادة الفلسطينية وممثلي جميع الأطراف المعنية في محاولة لإنهاء معاناة هذا الأسير.

وأضاف لـ"راديو سوا": "اسرائيل لا تعير اهتماما لهذه القضية وتعتبر بـأن هذا الموضوع يجب ان يحل في اطار أعم. وقضية الاسرى باتت تؤرق المجتمع الفلسطيني ومن الواضح ان الخطوات العملية للقيادة الفلسطينية ستتمترس وراء هذه القضية باعتبارها قضية حقوق انسان وربما تأخذ الأمر للجمعية العامة يحيث يتم التصويت العام على تطبيق مقررات جنيف فيما يتعلق بحقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية."

غارة جوية تصيب ثلاثة

أصيب ثلاثة أشخاص بجراح إثر غارة جوية شنتها إسرائيل على غزة صباح الأحد وإستهدفت ورشة عمل في المدينة.

XS
SM
MD
LG