Accessibility links

السودان يتفق مع الصين على تأجيل سداد ديونه المستحقة لمدة 5 سنوات


اتفق السودان مع الصين على تأجيل سداد ديونه المستحقة لبكين لمدة خمس سنوات، فيما وعدت الولايات المتحدة بإعفاء الخرطوم من ديونها شريطة تنفيذ إتفاق السلام.

ويرى عمر قمر الدين من مجموعة Enough Project الأميركية، أن الحكومة السودانية غير جادة في تلبية الشروط التي وضعتها واشنطن لإعفاء الخرطوم من ديونها.

ويقول: "اتي سناتور كيري الى السودان قبل عام او يزيد وكان في جعبته مثل هذا العرض ولكن العرض مربوط بأشياء اخرى يتعين على حكومة السودان ان تقوم بها، غير ان الحكومة لم تفكر حتى الان بمجرد بحث هذه الأشياء من ضمنها ملف دارفور والالتفات الى السلام بجد وباهتمام الا ان الحكومة ما زالت تواصل خطواتها العسكرية في دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان مما يعني ان اهم بنود الاتفاق لم تف به الحكومة السودانية".

اعمال العنف

على صعيد آخر، حذر ناشطون سودانيون من استمرار أعمال العنف على الحدود بين السودان ودولة جنوب السودان في ظل توقف المفاوضات بين البلدين لا سيما حول إنتاج النفط ومع غياب الدور الأميركي.

وقد أعرب الناشط السياسي الشفيع محمد عن شعوره بالإحباط إزاء الموقف الأميركي قائلا: "إنهم لا يتصرفون بينما الناس يعانون ويموتون، ولا أدري ماذا تنتظرالإدارة الأميركية. إنني أسمع أشياء كثيرة ولكن عندما أقارنها بما يحدث على الأرض، أرى أن الأمر يشكل مسألة كبيرة".

وقال أمير إدريس، خبير شؤون السودان في جامعة فوردهام إنه يجب أن توفر الولايات المتحدة الدعم الكافي لجنوب السودان لوقف العنف.

وأضاف يقول: "إذا لم يكن هناك حلول لهذه المشاكل، لن يتمكن جنوب السودان من تحقيق نمو اقتصادي. وإذا ما استمرت الصراعات، فسيسفر انتشارها في أرجاء جنوب السودان عن الإضرار بعملية بناء الدولة المعقدة أصلاً".

XS
SM
MD
LG