Accessibility links

logo-print

جهود أميركية وغربية لاستئناف التفاوض بين الفلسطينيين والإسرائيليين


تفيد الأنباء أن العديد من الأطراف المعنية بقضية الشرق الأوسط تسعى إلى إقناع طرفي النزاع الإسرائيلي والفلسطيني باستئناف الحوار والتفاوض.

وقالت مصادر إسرائيلية في مكتب رئيس الوزراء الاثنين إن هناك جهودا من قبل الإدارة الأميركية واللجنة الرباعية من أجل استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأضافت أن الحكومة الإسرائيلية جاهزة لإنجاح تلك المفاوضات، واتهمت الجانب الفلسطيني بالتهرب وفرض شروط مسبقة.

مجموعات مسلحة إسرائيلية

وعلى صعيد أعمال العنف، شكل مستوطنون يهود من مستوطنة كريات أربع مجموعات مسلحة لملاحقة الفلسطينيين ممن يرشقون السيارات الإسرائيلية بالحجارة.

وحول هذا الموضوع وافانا خليل العسلي مراسل "راديو سوا" في القدس بنص التقرير التالي: "كشفت وسائل الإعلام الاثنين النقاب عن قيام المستوطنين الإسرائيليين في مستوطنة كريات أربع في الخليل بتشكيل مجموعات مسلحة تقوم بأعمال الدورية على الشارع الرئيسي بين القدس والخليل بهدف إلقاء القبض على راشقي الحجارة الفلسطينيين على السيارات الإسرائيلية. ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن احد المستوطنين القائمين على تلك المجموعات المسلحة قوله إن إلقاء الحجارة أدى إلى مقتل مستوطن وابنه قبل أشهر طويلة وسوف تتم ملاحقة راشقي الحجارة واعتقالهم و تسليمهم إلى قوات الجيش .

وقد قالت مصادر عسكرية إسرائيلية أن الجيش يعمل ما في استطاعته لمنع إلقاء الحجارة على السيارات الإسرائيلية وانه هو المسؤول عن الأمن في الضفة الغربية.

وأضافت تلك المصادر في الوقت نفسه أن هناك ارتفاعا حادا في حوادث إلقاء الحجارة من قبل الفلسطينيين على السيارات الإسرائيلية وخاصة في منطقة الجنوب بين الخليل وبيت لحم."

XS
SM
MD
LG