Accessibility links

الهاشمي يقول إن من يستهدفه يريد أن يبقي العراق أسير الظلم


دافع طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي عن التهم الموجهة إليه في خطاب وجهه للشعب العراقي والرأي العام العربي والدولي. وقال الهاشمي إن من يستهدفه يريد أن يبقى العراق أسير الظلم والاستبداد على حد تعبيره .

وجدد الهاشمي طعنه في نزاهة القضاء العراقي وقال: "لا يليق بمجلس القضاء أن يغدو أداة للتشهير وتأجيج الرأي العام في قضية بعدها السياسي واضح كما اطلب التحلي بالمهنية الكافية بالسماح لمحامي الدفاع للقيام بعملهم دون قيد أو شرط وأؤكد موقفي ورغبتي مجددا للمثول أمام قضاء عادل في ظروف توفر الوصول إلى حقائق ناصعة دون تزوير أو تدليس."

وفي لقاء أجريناه معه، أكد محمد السوداني وزير حقوق الإنسان في العراق نزاهة القضاء وحث نائب الرئيس على المثول أمامه.

وأضاف السوداني "القضاء العراقي مستقل وعلى درجة كبيرة من الشفافية في معالجة أي قضية. وهذا الموضوع يبحث من خلال القنوات القضائية والقانونية التي تكفل الحقوق لجميع المواطنين."

مقابر جماعية

وفيما يتعلق بالمقابر الجماعية في العراق، كشف وزير حقوق الإنسان عن اكتشاف 82 مقبرة جماعية جديدة لضحايا النظام السابق موزعة على مناطق متفرقة من البلاد.

وأضاف الوزير لـ"راديو سوا""هناك الكثير من المقابر الجماعية التي لم يتم فتحها حتى الآن حسب الإجراءات التي نص عليها القانون. لدينا 62 مقبرة جماعية لم يتم فتحها حتى هذا اليوم وهي تفتح تباعا من الفرق الفنية التابعة لوزارة حقوق الإنسان وسيتم تسليم الرفات للطب العدلي."

وحول إحصائية وزارته لعدد ضحايا النظام السابق في المقابر الجماعية ، أوضح وزير حقوق الإنسان في العراق أن الإحصائية التي اتفق عليها بلغت 500 ألف ضحية .

XS
SM
MD
LG