Accessibility links

1 عاجل
  • مراسل الحرة: محكمة النقض المصرية تلغي حكما بسجن صفوت الشريف ونجليه في قضايا الكسب غير المشروع

أوباما وكرزاي يبحثان عملية السلام في أفغانستان


أعلن البيت الأبيض أن الرئيس باراك اوباما أجرى يوم الاثنين محادثة هاتفية مع نظيره الأفغاني حامد كرزاي تناولت عملية المصالحة التي يقودها الأفغان وذلك في أعقاب قمة بين زعماء كل من باكستان وإيران وأفغانستان.

كما جاءت المحادثة الهاتفية بعد تأكيد كرزاي في مقابلة مع صحيفة الأسبوع الماضي بأن حكومته مشاركة في المحادثات مع طالبان سواء بوجود أو بدون وجود الأميركيين.

وأوضح بيان للرئاسة الأميركية أن الزعيمين "تحدثا عن الدعم الإقليمي لعملية المصالحة التي يقودها الأفغان، والقمة الثلاثية بين أفغانستان وباكستان وإيران التي انعقدت الأسبوع الماضي في اسلام اباد ومواضيع استراتيجية أخرى تهم البلدين".

وقال البيان إن الرئيسين "اتفقا على إجراء مزيد من المحادثات قريبا لكي يظلا على توافق تام مع مواصلة البلدين لجهودهما لتحقيق أهداف مشتركة والعمل على إبرام شراكة طويلة المدى".

وكان كرزاي اجتمع يوم الجمعة في اسلام أباد مع كل من الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري والإيراني محمود احمدي نجاد في إطار جهود للحصول على دعم إقليمي لحل يتم التوصل إليه عن طريق التفاوض للحرب المستمرة في أفغانستان منذ عشر سنوات.

وتتسم العلاقات بين كابل واسلام أباد بانعدام الثقة، إلا أن الجانبين قاما بمبادرات باتجاه المصالحة بهدف تسهيل المحادثات مع حركة طالبان التي يعتقد أن لباكستان تأثير عليها.

XS
SM
MD
LG