Accessibility links

زيباري يصف تعيين سفير للسعودية في بغداد بالتطور الإيجابي


أعلن وزير الخارجية هوشيار زيباري أن المملكة العربية السعودية عينت سفيرها في الأردن فهد عبد المحسن الزيد سفيرا غير مقيم لدى العراق وذلك للمرة الأولى منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 1999.

ووصف زيباري في تصريح لوكالة رويترز الخطوة بأنها تطور إيجابي وبادرة طيبة لتطبيع العلاقات بين البلدين.

مؤتمر القمة العربية

وفي سياق متصل، قال السفير الأميركي لدى العراق جيمس جيفري إن بلاده تؤيد عقد القمة العربية في بغداد، وتشجع القادة العرب على حضورها نظرا للأوضاع التي تشهدها المنطقة حاليا.

وأضاف جيفري خلال لقائه مع نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي يوم الثلاثاء أن الحكومة العراقية أثبتت قدرتها على التعامل مع التحديات، مجددا التأكيد على التزام الولايات المتحدة بالاتفاقات المبرمة مع العراق، وسعيها لزيادة حجم التعاون الثنائي في جميع المجالات.

من جهته، قال نائب الرئيس خضير الخزاعي إن عقد القمة العربية في بغداد خطوة ضرورية ليس للعراق فحسب وإنما لدول المنطقة برمتها في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة وأجواء الربيع العربي.

وذكر بيان صادر عن مكتب نائب رئيس الجمهورية أن الخزاعي أكد أن الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد تتقدم بخطى كبيرة نحو مزيد من الاستقرار، وأن هناك توجها لدى الأطراف السياسية لحل المسائل العالقة والالتزام ببنود الدستور.

XS
SM
MD
LG