Accessibility links

المبعوث الدولي إلى اليمن يقول الانتخابات جنّبت البلاد حربا أهلية


قال المبعوث الدولي الخاص إلى اليمن جمال بن عمر الذي يشرف على الانتخابات ومتابعة تنفيذ المبادرة الخليجية، إن الانتخابات الرئاسية جنّبت اليمن الحرب الأهلية.

وأضاف بن عمر في مؤتمر صحافي عقده في العاصمة صنعاء"التقارير الأولية التي وصلتنا تؤكد أن العملية الانتخابية مرّت بخير في معظم مناطق اليمن، وكان هناك إقبال واسع على صناديق الاقتراع. وهذا له دلالة سياسية كبيرة بالنسبة لليمنيين الذين عانوا الكثير خلال الأزمة ودفع الشعب ثمن هذه الأزمة، وكان الشعب دائما تواقا إلى أن تكون هناك تسوية سياسية وانتقال سلمي للسلطة".

"الوضع غير مطمئن"

إلا أن الدبلوماسي وعضو مجلس الشورى السعودي السابق خليل الخليل رأى في مقابلة مع "راديو سوا" أن الأوضاع في اليمن غير مطمئنة. واضاف قائلا "لست مطمئنا لمستقبل اليمن، ما دامت الطائفية أو القبلية أو المناطقية هي التي تحرك السياسة، اليمن مشكلته كبيرة، فأكثر من 60 بالمئة من الأرض اليمنية ليس فيها كهرباء أو مياه صالحة للشرب."

واشار في حديثه عن الوضع الاقتصادي والقبلي في اليمن بالقول "الفقر ينهشها والخلاف والقبليات والمذهبيات تنهشها، وكانت الحكومة فقط حكومة صنعاء وجزءا من الحُديدة وتعز وتركت البقية. ثم لماذا المركزية في حكم البلاد.. لماذا؟"

ملفات بحاجة لمعالجة

في المقابل، رأى نائب رئيس دائرة الإعلام في حزب المؤتمر الشعبي عبد الحفيظ النهاري أن العديد من الملفات المهمة تحتاج إلى حلّ وسيكون على عاتق الرئيس الجديد معالجتها.

وأضاف لـ "راديو سوا" : "الأزمة السياسية التي مضى عليها نحو عام قد تركت من التبعات والمخلفات من التداعيات ما يصعب تجاوزه، لكننا نعوّل على شخصية المشير عبد ربه منصور هادي وتجربته الفذة وحكمته وقدرته القيادية".

اقبال انتخابي كثيف

وكانت اللجنة العليا للانتخابات في اليمن قد مددت فترة التصويت ساعتين بسبب ما وصفته بالإقبال الكثيف، وتستمر عملية فرز الأصوات في انتخابات الرئاسة التي شهدها اليمن الثلاثاء لاختيار المرشح التوافقي عبد ربه منصور هادي على أن تعلن النتائج في غضون اليومين المقبلين.

وقد صوت اليمنيون بكثافة في العاصمة وعدد من المحافظات باستثناء مدن الجنوب والشمال.

وقال السكرتير الإعلامي لنائب الرئيس يحيى العراسي أنه في حال فوز عبد ربه منصور هادي بالانتخابات، سيتم تنصيبه رئيسا لليمن بحضور ممثلين عن دول غربية وعربية.

XS
SM
MD
LG