Accessibility links

logo-print

توقع الإعلان اليوم بالقاهرة عن موعد صدور الحكم في قضية مبارك


تعقد محكمة جنايات القاهرة الأربعاء جلستها الختامية في قضية قتل متظاهري ثورة الخامس والعشرين من يناير والفساد المالي والمتهم فيها الرئيس السابق حسنى مبارك ونجلاه ووزير داخليته حبيب العادلى وستة من كبار مساعديه.
ومن المنتظر أن يتم الإعلان عن موعد النطق بالحكم، حيث تشير بعض المصادر إلى أنه من المتوقع تحديد جلسة النطق بالحكم في شهر مارس/آذار المقبل نظرا لكثرة أعداد أوراق القضية التي تعدت 40 ألف ورقة.

"قضية القرن"

وقبل ساعات من تحديد موعد النطق بالحكم في ما يعرف بقضية القرن، أكدت مصادر فريق الدفاع عن المتهمين أن محامي المتهمين سيتقدمون بردودهم مكتوبة حسب قرار القاضي على الملاحظات التي أبداها المدعون بالحق المدني والنيابة بوصفهم آخر من يتحدث في القضية قبل النطق بالحكم وفقا للقانون.

وأشارت المصادر إلى أن وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي سيطلب التحدث أمام المحكمة لتوضيح حقيقة ما حدث في الأيام الأولى للثورة وما دار في الاجتماعات الرسمية التي تقرر فيها قطع الاتصالات وخدمات الانترنت وحقائق الاجتماع الذي عقده مع مساعديه لإعداد الخطط لمواجهة المظاهرات العارمة التي شهدتها مصر في الثامن والعشرين من يناير/كانون الثاني العام الفائت.

دفاع ببراءة مبارك

من جهته، أكد عضو لجنة المحامين الكويتيين فيصل العتيبي براءة الرئيس السابق حسني مبارك مما نسب إليه من تهم قتل المتظاهرين أثناء الثورة مستشهدا باستجابته لإقالة حكومة الدكتور نظيف وإعلانه عدم الترشح للرئاسة ونزول القوات المسلحة للشارع المصري. واستند المحامي الكويتي إلى وجود عناصر مندسة أثناء الثورة قامت بسرقة سيارات ومدرعات وزارة الداخلية واستخدموها في دهس المتظاهرين وتم تهريبها بعد ذلك إلى قطاع غزة، حسب وصفه.

وعلى الرغم من اقتراب ساعة الحسم إلا أن ناشطين سياسيين قللوا من توقعاتهم بشأن ما ستسفر عنه القضية. مؤكدين أن القضية قدمت للمحاكمة غير مكتملة الأدلة والبراهين.

مؤشرات غير مطمئنة

وفي حديث لـ"راديو سوا" قال رئيس حزب الغد الجديد الدكتور أيمن نور "المؤشرات في بعض النواحي غير مطمئنة، لم يكن هناك مجهود حقيقي في تقديم أدلة تربط بين الجناة والفعل الإجرامي، الحديث عن الفساد كان حديثا هزيلا، هذا تكريم لمبارك وليس محاكمة لمبارك."
وأضاف نور أنه بعد صدور الحكم سيكون هناك كلام آخر.

XS
SM
MD
LG