Accessibility links

عباس يلتقي مشعل في القاهرة لبحث خطوات تنفيذ اتفاق المصالحة


يلتقي رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اليوم الأربعاء برئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في العاصمة المصرية القاهرة، على هامش لقاء الفصائل والإطار القيادي لمنظمة التحرير الذي يبدأ اجتماعاته غدا الخميس للتباحث في تشكيل الحكومة.

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة إن عباس سيقوم بجولة عربية تشمل مصر وقطر، وسيصل القاهرة الأربعاء في زيارة تستغرق يومين، يشارك خلالها في اللقاءات التي ستجري لاستكمال ما تم الاتفاق عليه في الدوحة والقاهرة تمهيدا لتشكيل الحكومة.

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد في تصريحات لصحيفة "الغد" الأردنية نشرت الأربعاء إن لقاء عباس مع مشعل سيتناول بحث خطوات تنفيذ اتفاق المصالحة الفلسطينية وآخر مستجدات الوضع السياسي تمهيدا لاجتماع الإطار القيادي المؤقت لتفعيل وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية.

وأضاف الأحمد أن اللقاء سيتناول بحث اتفاق المصالحة وتشكيل الحكومة وفق ما اتفق بشأنه في إعلان الدوحة الذي جرى بين حركتي فتح وحماس مؤخرا برعاية قطرية.

وأضاف أن لجنة تفعيل وتطوير المنظمة ستجتمع الخميس وعلى مدى يومين وتضم الأمناء العامين للفصائل بمن فيهم حماس والجهاد الإسلامي واللجنة التنفيذية للمنظمة ورئاسة المجلس الوطني الفلسطيني، مؤكدا أهمية قيام حماس بحل خلافاتها الداخلية لتمكين لجنة الانتخابات المركزية من مباشرة عملها الذي لم تبدأه بعد في غزة، وبدء مشاورات تشكيل الحكومة الفلسطينية.

يذكر أن عباس كان قد أعلن مؤخرا أن الحكومة المقبلة ستكون ملتزمة بالتزامات المنظمة والاتفاقات التي وقعتها، مشيرا إلى أن برنامجها السياسي سيكون مستمدا من برنامجه السياسي.

إسرائيل تبحث بناء 500 وحدة سكنية

في هذه الأثناء، تبحث الإدارة المدنية الإسرائيلية في الضفة الغربية الأربعاء المصادقة على بناء 500 وحدة سكنية في مستوطنه شيلو التي تقع بين مدينتي نابلس ورام الله.

وأضاف متحدث باسم المجلس الأعلى للتخطيط في الإدارة العسكرية المكلفة بالشؤون المدنية أن الاجتماع سيُقر أيضا منح تصاريح قانونيه لأكثر من 200 وحدة سكنية تم بناؤها من قبل دون تراخيص.

XS
SM
MD
LG