Accessibility links

logo-print

صالح يعود إلى اليمن للمشاركة في مراسم تسليم السلطة إلى الرئيس الجديد


أكد نائب وزير الإعلام اليمني عبده الجندي أن الرئيس علي عبد الله صالح في طريقه إلى اليمن للمشاركة في مراسم تسليم السلطة إلى الرئيس الجديد عبد ربه منصور هادي، مشيرا إلى أن صالح سيستمر في لعب دور سياسي مهم من خلال حزبه.

وقال الجندي، وهو المتحدث باسم حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يرأسه صالح، إن هذا الأخير "في الطريق" إلى اليمن لكنه قال إنه لا يستطيع تحديد زمان عودة الرئيس بشكل دقيق.

وغادر صالح إلى الولايات المتحدة في 29 يناير/ كانون الثاني للعلاج فيما أعلنت الخارجية الأميركية الثلاثاء أنه موجود في كاليفورنيا وسيتمتع بالحصانة الدبلوماسية حتى تنصيب هادي.

وذكر الجندي في مؤتمر صحافي أنه "سيكون هناك احتفال مهيب لتنصيب عبد ربه منصور هادي وسيتم تسليم دار الرئاسة" من صالح إلى الرئيس الجديد. وكان هادي خاض الثلاثاء الانتخابات الرئاسية مرشحا توافقيا ووحيدا بموجب اتفاق المبادرة الخليجية لانتقال السلطة.

وقال الجندي إن اليمن شهد "تداولا على السلطة" و"صالح خرج من السلطة إلى ساحة المواطنة".

وشدد الجندي على أن صالح سيظل يلعب دورا سياسيا مهما و"سيكون رئيس أكبر حزب في البلاد" في إشارة إلى حزب المؤتمر الشعبي العام.

نتائج انتخابات الرئاسة

أما لناحية نتائج الانتخابات، فمن المقرر أن تعلن اللجنة العليا للانتخابات في اليمن نتائج انتخابات الرئاسة التي شارك فيها مرشح واحد في غضون الساعات الـ24 المقبلة.

وقال القاضي سبأ الحاجي، عضو اللجنة العليا للانتخابات والمسؤول عن الملف الأمني فيها في حوار مع "راديو سوا" إن عملية فرز الأصوات جارية، وأضاف: "نأمل أن تستكمل عملية الفرز في خلال هذه الساعات، بعدها يتم إعلان النتائج في القريب العاجل".

وقد أفادت الأنباء أن 60 بالمئة من اليمنيين شاركوا في عملية التصويت.

XS
SM
MD
LG