Accessibility links

افتتاح فعاليات مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية


افتتح أول مهرجان للسينما الإفريقية الثلاثاء في مدينة الأقصر بجنوب مصر بموكب في نهر النيل يضم سفينتين تحملان دبلوماسيين وفنانين أفارقة توجهوا بعد ذلك إلى ساحة معبد الأقصر حيث بدأ حفل الافتتاح.

وقد حضرت في المهرجان أفلام تناولت الاحتجاجات الشعبية التي أجبرت الرئيس المصري السابق حسني مبارك على التخلي عن الحكم يوم 11 فبراير /شباط 2011 إذ قال رئيس المهرجان سيد فؤاد إن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية "ثمرة من ثمار ثورة 25 يناير المجيدة" التي وجهت مصر مرة أخرى إلى عمقها الإفريقي.

وبدوره، قال وزير الثقافة المصري شاكر عبد الحميد إن المهرجان "حدث فني وثقافي بالغ الأهمية" إذ يمثل إطلالة لمصر على جنوبها بعد إهمال طويل "بفعل آثم" مشددا على أن المهرجان جزء من أنشطة مصرية تسهم في "تصحيح البوصلة وتعديل المسار.. في زخم ثورة 25 يناير المجيدة التي صححت المسار" على كثير من الأصعدة الثقافية والسياسية.

كما شدد محافظ الأقصر عزت سعد، وهو سفير سابق، على دور المهرجان الذي يستمر ثمانية أيام وتشارك فيه أفلام من 34 دولة افريقية- كجسر للتواصل والتعاون والانطلاق نحو آفاق أرحب "على طريق تكامل إفريقيا".

وعرض فيلم الافتتاح الإثيوبي (تيزا) للمخرج هايلي جريما الذي يتحدث عن حقبة حكم الديكتاتور منجستو هايلي مريام في السبعينيات والثمانينيات، ويستعرض الاضطرابات السياسية التي شهدتها اثيوبيا من خلال إحباطات طبيب يعود إلى مسقط رأسه بعد غياب طويل في ألمانيا بهدف المساهمة في إعادة بناء بلده متسلحا بأفكار ثورية لكنه يصطدم بواقع مشتت تنخره الصراعات السياسية.

ويتنافس في مسابقة الأفلام الطويلة 17 فيلما من السودان وتونس والجزائر والمغرب وكينيا ونيجيريا والسنغال وجنوب إفريقيا وبنين وبوركينا فاسو وساحل العاج ومالي ومصر.

أما مسابقة الأفلام القصيرة فيتنافس فيها 25 فيلما من تونس والجزائر والمغرب وموزمبيق وناميبيا والنيجر والسنغال وبوركينا فاسو والكاميرون والكونغو وغانا وكينيا وجنوب إفريقيا ومدغشقر وزامبيا ومصر.

ولقد كرم المهرجان المخرج المصري داود عبد السيد، وقدمت مديرة المهرجان عزة الحسيني درع المهرجان إلى المخرجة الشابة عايدة الكاشف ابنة المخرج المصري الراحل رضوان الكاشف (1952-2002) الذي يهدي المهرجان دورته الأولى إليه هو والممثل الراحل سوتيجي كويتي (1936-2010) من بوركينا فاسو.

وينظم المهرجان ملتقى للطلاب والدارسين الشباب بمشاركة 35 طالبا إفريقياً بعضهم من طلبة قسم الرسوم المتحركة بكلية الفنون الجميلة بالأقصر الواقعة على بعد نحو 690 كيلومترا جنوبي القاهرة.

ويأتي ذلك بهدف ترويج حركة السياحة خلال الفترة الحالية وزيادة نسبة السياحة المحلية والإفريقية، بالإضافة إلى دعم الأفلام الأفريقية والمساهمة في بناء جمهور ونقاد للأفلام الإفريقية في مصر ودعم الشراكة بين دول القارة من خلال تقوية الروابط الإنسانية والسياسية بين المشاركين في المهرجان بوجه عام والفنانين الأفارقة بوجه خاص.

XS
SM
MD
LG