Accessibility links

1 عاجل
  • مراسل الحرة: محكمة النقض المصرية تلغي حكما بسجن صفوت الشريف ونجليه في قضايا الكسب غير المشروع

حركة 6 أبريل تطالب بتأجيل صياغة الدستور


طالبت حركة 6 أبريل في بيان لها بعدم الاستعجال في تشكيل لجنة صياغة الدستور الذي سيحكم مصر لعقود طويلة قادمة لحين الفصل في دستورية وضع مجلسي الشعب والشورى.

وقال المنسق العام لحركة 6 أبريل أحمد ماهر إنه يجب ألا تشكل لجنة صياغة الدستور في الوقت الحالي إلى بعد الفصل في صحة ودستورية مجلسي الشعب والشورى، لكي لا نعاني في المستقبل من أي طعون في صياغة الدستور المصري أو أي ثغرات خصوصا أن هذا الدستور هو الذي سيحكم مصر لعقود طويلة.

يذكر أن مجلس الشعب يعاني الآن من تهديدات وتساؤلات حول دستوريته استنادا إلى حكم المحكمة الإدارية العليا الذي أشار بوجود ثغرات في قانون مجلس الشعب.
وأضاف البيان إلى ضرورة خروج حكم من المحكمة الدستورية العليا يبت في صحة مجلس الشعب أو بطلانه.

وكانت المحكمة الإدارية العليا قضت الاثنين بعدم دستورية أجزاء من قانون انتخاب مجلس الشعب، وقالت في حكمها برئاسة المستشار مجدي العجاتي بأن قانون انتخاب مجلس الشعب أخل بالمساواة وتكافؤ الفرص بين المرشحين المنتمين للأحزاب السياسية والمرشحين المستقلين.
وقد أحالت المحكمة الإدارية العليا حكمها إلى المحكمة الدستورية العليا لتقول الكلمة النهائية.

في سياق متصل، أكد رئيس اللجنة التشريعية بمجلس الشعب المستشار محمود الخضيري ضرورة أن تضم اللجنة التأسيسية لوضع الدستور ممثلين عن جميع طوائف الشعب المصري ليكون الدستور معبرا عن التوافق السياسي العام.

XS
SM
MD
LG