Accessibility links

logo-print

هآرتس: شيمون بيريز يعارض توجيه إسرائيل ضربة عسكرية لإيران


شدد الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز على أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها ضد أية أخطار قد تتعرض لها وذلك بعد أن ذكرت صحيفة هآرتس في وقت سابق أن بيريز سيخبر أوباما أنه يعارض شن إسرائيل هجوما ضد إيران.

ونقلت هآرتس عن بيريز قوله الخميس أمام مؤتمر لرؤوساء منظمات اليهود الأميركيين في القدس إن امتلاك نظام الحكم في إيران أسلحة نووية سيكون "كارثيا" وشدد على أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها.

وتأتي ملاحظات بيريز فيما يستعد للسفر إلى واشنطن في شهر مارس/آذار القادم حيث يلتقي أوباما ليخبره بأنه لا يعتقد بأن على إسرائيل مهاجمة إيران في المستقبل القريب.

ومضت الصحيفة إلى القول، إن بيريز تلقى رسائل صباح الخميس الباكر من مسؤولين مقربين من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع إيهود باراك تعبر عن الدهشة لما ذكر عن أن بيريز سيعرب عن معارضته لشن إسرائيل هجوما على إيران.

المسار النووي الإيراني سيستمر

وكانت وكالة أنباء فارس الإيرانية قد نقلت عن الموقع الإعلامي لمكتب الزعيم الروحي الإيراني علي خامنئي تأكيده لدى استقباله علماء وخبرا ومسؤولي حقل الصناعة النووية في البلاد أن المسار النووي الإيراني سيستمر بإصرار وجدية وأن الضغوط والعقوبات والاغتيالات لن تؤتي ثمارها.

وقال إن الشعب الإيراني لا ولن يسعى إلى امتلاك السلاح الذري لأنه لا يمنح القوة، وأضاف أن الشعب الإيراني سيكسر التفوق القائم على السلاح النووي وذلك من خلال الاعتماد على طاقاته وقدراته البشرية والطبيعية.

وتابع قائلا إن الدول التي تواجهنا تعلم جيدا أننا لا نريد امتلاك الأسلحة النووية، فإيران تعتبر امتلاكه جرما كبيرا سواء من الجانب القانوني أو الفقهي والفكري.
XS
SM
MD
LG