Accessibility links

عبد ربه منصور هادي يؤدي اليمين الدستورية السبت رئيسا جديدا لليمن


أعلنت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية في اليمن الجمعة أن الرئيس المنتخب الجديد عبدربه منصور هادي سيؤدي اليمين الدستورية يوم غدٍ السبت أمام البرلمان.

وقالت اللجنة في بيان لها أن منصور هادي "سيقسم اليمين في مجلس النواب يوم السبت 25 فبراير/شباط على أن يتولى مهام منصبه يوم الاثنين27 فبراير/شباط خلال احتفال في القصر الرئاسي يسلمه خلاله علي عبدالله صالح السلطة رسميا"، وفقا لما نشرته وكالة الصحافة الفرنسية.

ورغم عدم الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية التي أشارت اللجنة إلى أن نسبة المشاركة فيها تجاوزت الـ60 في المئة، إلا أنه ليس من المتوقع حدوث أي مفاجآت، خاصةُ أن هادي الذي شغل منصب نائب رئيس الجمهورية اليمنية لفترة طويلة، كان المرشح الوحيد في الانتخابات التي جرت في الثلاثاء الماضي.

وكانت اللجنة قد وعدت بإعلان نتائج الانتخابات قبل يوم السبت، وبررت التأخير بصعوبات لوجستية وبإقدام انفصاليين على عرقلة الانتخابات في الجنوب.

وذكرت المصادر أن هادي بدأ فعليا بممارسة مهامه رئيسا للبلاد بالإنابة منذ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، تنفيذا لاتفاق المبادرة الخليجية لنقل السلطة في اليمن، ليصبح أول رئيس لليمن بعد صالح، الذي قاد البلاد لأكثر من 35 عاماً، بعد أشهر من الاحتجاجات ضد نظامه.

ومن المقرر أن تجري مراسم تنصيب هادي رسمياً رئيساً للجمهورية اليمنية الاثنين المقبل، في حفل بالعاصمة صنعاء يحضره الرئيس السابق علي عبدالله صالح، الذي غادر البلاد الشهر الماضي للعلاج في الولايات المتحدة.

وأكد نائب وزير الإعلام عبدو الجنادي الأربعاء أن الرئيس صالح المنتهية ولايته غادر الولايات المتحدة الخميس متوجها إلى صنعاء للمشاركة في حفل تنصيب خلفه.

ووصفت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون الانتخابات بأنها "خطوة مهمة أخرى إلى الأمام في عملية التحول الديموقراطي لليمن".

XS
SM
MD
LG