Accessibility links

logo-print

نساء مغربيات يقتحمن عالم التحكيم الكروي


اقتحمت النساء المغربيات ميدان التحكيم في مباريات كرة القدم، بعد أن كان حضورهن مقتصرا على المشاركة كلاعبات في مختلف الرياضات.

وبالرغم من وجود دوري نسائي لكرة القدم فإن حضور النساء كحكمات لا يزال محدودا لأن الحكمات المغربيات اللواتي يقُدن مباريات لكرة القدم تواجهن تحديات كبيرة في مجال احتكره الرجال سنوات طويلة.

وأكدت الحكم الدولي زهرة جلال أن دخول النساء دنيا التحكيم هو تطور مهم رغم المصاعب، وقالت في لقاء مع "راديو سوا": "هناك أربع حكمات دولية يمثلن المغرب على المستوى القاري والدولي، واجهتنا عدة صعوبات لأنه كان حكرا على الرجال، في الأول كانت نظرة المجتمع المغربي للمرأة في مجال التحكيم خاصة كرة القدم نظرة دون المستوى، إلا أنه الآن تقبل المجتمع المغربي المرأة التي استطاعت أن تلج جميع المجالات، ومجال التحكيم ليس إلا من بين المجالات التي استطاعت المرأة المغربية أن تبدي فيها كفاءتها ونجاحها".

وترجع الحكم أمينة الدويشي سبب الصعوبات التي تواجه الحكمات المغربيات إلى النظرة الذكورية لجماهير الملاعب وعدم ثقتهم في قدرات النساء على اتخاذ قرارات تحكيمية صائبة.

وبدوره يشيد محمد الرابحي رئيس لجنة التحكيم في مدينة فاس بالجهود التي تبذل من أجل زيادة عدد الحَكَمَات وتطوير أدائهن: "لقد حققنا بعض المكاسب فيما يخص اندماجهم مع الحكام الرجال، ولقد بحثنا عن عدة نساء يلجأن إلى ميدان التحكيم ونجحنا في هذا التحدي وأصبحت النساء تتهافتن على التحكيم النسائي وقيادة مقابلات سواء كانت نسائية وحتى رجالية ويحققن نتائج جيدة".

كما أشارت زهرة جلال إلى أن النساء اللاتي يقدن مباريات لكرة القدم في المغرب مدينات بالكثير لزملائهن الرجال في دعمهن وتشجيعهن: "هناك أشخاص ندين لهم الكثير لأنهم ساندونا ووقفوا بجانبنا وأخذوا بأيدينا في بداياتنا، في وقت كن فيه لحد ما خجولات فقدموا لنا الدعم المعنوي حتى ولجنا المجال على الصعيد الوطني".

إلا أن الحكم أمينة الدويشي انتقدت غياب خطة حكومية لتشجيع النساء على اقتحام مجالات التحكيم الرياضي وإدارة الأندية: "هناك جهود فردية، ليس هناك جهود جماعية أو حتى منظمة، هناك عدة مشاكل وليس هناك اهتمام والعناية بالحكمات وليس هناك تدريب وليس هناك تكوين، ليس هناك اهتمام كاف يشجع المرأة أن تدخل في هذا المجال".

ورغم كل الصعوبات التي تواجه نساءً قررن اقتحام ملاعب كرة القدم في المغرب كحكام، إلا أن تجربتهن تبقى مهمة في مسار الرياضة المغربية.

XS
SM
MD
LG