Accessibility links

خطط أميركية لتعزيز الدفاعات حول مضيق هرمز


ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أمس الجمعة نقلا عن مسؤولين في وزارة الدفاع الأميركية أن البنتاغون أبلغت الكونغرس عن خططها لتعزيز الدفاعات الأميركية حول مضيق هرمز لكي تكون مستعدة للرد العسكري على إيران.

وتتضمن الخطة نظاما جديدا للكشف عن الألغام وتحسين قدرات المراقبة وتعديل منظومة الأسلحة في السفن الحربية الأميركية لكي تتعامل بفعالية مع هجمات محتملة بالزوارق الإيرانية في مضيق هرمز.

لا أدلة دامغة

في المقابل، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز اليوم السبت نقلا عن مسؤولين أميركيين أن محللي الاستخبارات الأميركيين يواصلون اعتقادهم بأنه لا توجد أدلة دامغة على أن إيران قررت صنع قنبلة نووية.

وقالت الصحيفة إن أحدث تقييم لوكالات الاستخبارات الأميركية يتفق مع ما توصلت إليه سنة 2007 والتي خلصت إلى أن إيران تخلت عن برنامجها للأسلحة النووية.

وجاء هذا التقرير بعد تحذير الوكالة الدولية للطاقة الذرية من أنه لا تزال لديها مخاوف جدية بشأن أبعاد عسكرية محتملة لبرنامج إيران النووي.

مواصلة التعاون

وفي سياق متصل، أعلن ممثل إيران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية علي أصغر سلطانية أمس الجمعة عزم طهران مواصلة التعاون والحوار مع الوكالة بعد تقرير لها يقر بوجود خلافات كبرى مع طهران في شأن توضيح برنامجها النووي.

وقال سلطانية إنه يجب الاتفاق مسبقا على زيارة فريق الوكالة للسماح له بزيارة موقع بارشين الذي تطالب الوكالة بتفتيشه، مؤكدا أنه لم يحصل اتفاق وأنه يجب استمرار المفاوضات للتوصل إلى اتفاق.

وفي موسكو، أفادت وكالة الأنباء الروسية بأن رئيس الوزراء فلاديمير بوتين اتهم أمس الجمعة الدول الغربية الكبرى بالسعي إلى تغيير النظام في إيران تحت غطاء مكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل.

XS
SM
MD
LG