Accessibility links

logo-print

مظاهرة كبيرة في حلب تطالب بإسقاط النظام ورحيل الأسد أثناء تشييع أحد القتلى


خرجت تظاهرة كبيرة في مدينة حلب السبت عملت قوات الأمن السورية على تفريقها بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان وناشطون في المدينة.

وقال متحدث باسم تنسيقية التآخي في حلب إن "تظاهرة حاشدة انطلقت قبل قليل لتشييع احد القتلى الذين سقطوا الجمعة في التظاهرات التي خرجت في قلب مدينة حلب".

وأضاف أن الأمن يعمل على تفريق المتظاهرين "لكن الشباب يعودون إلى التجمع مجددا".

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان إن قوات الأمن أطلقت النار لتفريق أكثر من أربعة آلاف متظاهر في حي سيف الدولة في حلب.

وأوضح المرصد أن "تشييع شاب استشهد الجمعة في حي السكري تحول إلى تظاهرة تطالب بإسقاط النظام ورحيل الرئيس السوري بشار الأسد".

ولم ترد بعد أنباء حتى الآن عن وقوع إصابات.

مقتل 20 مدنيا

وأفادت لجان التنسيق المحلية عن ارتفاع عدد قتلى الاحتجاجات في سوريا إلى 20 مدنيا أغلبهم في مدينة حماه وسط البلاد.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان في بيان له عن مقتل أربعة مدنيين في محافظة حلب شمال سوريا اثنان منهم خلال اشتباكات بين الجيش السوري النظامي ومنشقين عنه.

فيما أعلنت لجان التنسيق المحلية عن اقتحام بلدة إعزاز في المحافظة وتعرض بلدة حلفايا التابعة لحماه وسط سوريا لقصف عنيف.

مفاوضات مع طرفي النزاع

في سياق آخر، قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر السبت إن المفاوضات استؤنفت مع كل من السلطات السورية ومقاتلي المعارضة بهدف مواصلة إجلاء المحاصرين في حي بابا عمرو بحمص والذين يحتاجون إلى علاج.

وأشار هشام حسن المتحدث باسم اللجنة لـ"راديو سوا"إلى الجهود التي تبذلها السفارات الغربية في دمشق لإخراج صحفيين غربيين عالقين في حي بابا عمرو مضيفا: "هناك تواصل مع اللجنة الدولية من قبل بعض السفارات من اجل إجلاء بعض الجرحى. واللجنة الدولية تقوم بعملها بشكل مستقل بالتعاون مع الهلال الأحمر العربي السوري."

دعوة للحوار في سوريا

هذا وقد دعا وزير الخارجية اللبناني الدكتور عدنان منصور إلى الحوار في سوريا، مشيراً في مقابلة تلفزيونية نشرت اليوم إلى أن دمشق لم ترفض مطالب شعبها حسب تعبيره.

تركيا دخول حرب

وفي أنقرة، أكد مساعد رئيس حزب العدالة والتنمية للشؤون الخارجية عمر جليك عدم وجود أي خطة تركية لدخول حرب ضد سوريا مضيفا أن بلاده لا تنظر بايجابية لمقترح فرنسي يدعو إلى إقامة منطقة عازلة مع سوريا.

XS
SM
MD
LG