Accessibility links

المالكي: انعقاد القمة العربية في بغداد محطة مهمة في تاريخ العراق



قال رئيس الوزراء نوري المالكي إن الجامعة العربية أبلغت العراق بأن كل الدول الأعضاء ستحضر القمة في بغداد، وأن الحضور سيكون كبيرا على مستوى الزعماء والرؤساء.

جاء ذلك لدى استقباله وفدا من المجموعة العراقية للدراسات الإستراتيجية، حيث قال إن انعقاد القمة العربية في بغداد محطة مهمة في تاريخ العراق، وإن الحكومة العراقية أجرت كل الاستعدادات اللازمة لعقد القمة.

وأورد بيان أصدره مكتبه، أن المالكي أوضح في اللقاء أنه لا يمكن تجميد موقف العراق العربي والإقليمي والدولي من أجل حل مشكلة معينة، لأنه لا يوجد اليوم أي بلد خال من المشاكل، وأن المشاكل الداخلية يمكن حلها ضمن الإطار الوطني.

وقال أعضاء وفد المجموعة العراقية للدراسات الإستراتيجية إنهم أعدوا برنامجا ولجانا وورش عمل لإنجاح القمة العربية التي ستعقد في بغداد من خلال التحرك السياسي والإعلامي وتوحيد الخطاب الإعلامي.

عدم دعوة سورية لحضور القمة

هذا، وقال وزير الخارجية هوشيار زيباري إن الجامعة العربية قررت عدم توجيه الدعوة لسورية لحضور القمة العربية المقررة في بغداد أواخر الشهر القادم.

وأضاف أن العراق ملتزم بقرار الجامعة. وأوضح زيباري في مقابلة مع تلفزيون العراقية الحكومي أن الحكومة العراقية قدمت التزامات بأنها قادرة على حماية المناطق التي ستعقد فيها اجتماعات القمة.

وذكر وزير الخارجية أن وفدا أمنيا عربيا قام بزيارة إلى العراق وكان تقييمه أن ثمة تحديات أمنية، لكنه قال إن المواقع الجغرافية والأماكن التي ستعقد فيها القمة ستكون مؤمنة.
XS
SM
MD
LG