Accessibility links

logo-print

سورية تعتبر قرارات مؤتمر تونس داعمة للإرهاب


وصف وزير الإعلام السوري عدنان محمود المؤتمر الذي عقد الجمعة في تونس بأنه مؤتمر أصدقاء واشنطن وأعداء الشعب السوري، مؤكدا أن الحكومة السورية ماضية في ترسيخ الاستقرار لتوفير الأجواء لعملية الإصلاح.

ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا" عن الوزير السوري أن المؤتمر لم يخرج سوى بحقيقة واحدة هي استمرارهم في دعم الإرهابيين ومدهم بالسلاح لمواصلة ضرب الأمن والاستقرار في سورية.

إجلاء الجرحى

هذا وقد أعلن صالح دباكة المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في دمشق عدم توصل المفاوضات التي اجرتها اللجنة السبت مع السلطات والمعارضين السوريين إلى اتفاق يتيح إجلاء جرحى من حي بابا عمرو في حمص.

واوضح المتحدث أن الصليب الاحمر والهلال الاحمر يواصلان التفاوض مع السلطات والمعارضة سعيا للدخول الى بابا عمرو والقيام بعملية اجلاء.

وكان الهلال الاحمر والصليب الاحمر قد نجحا الجمعة لاول مرة بإجلاء سبعة جرحى و20 إمراة وطفلا مرضى من بابا عمرو الذي يتعرض للقصف منذ ثلاثة اسابيع، ولكن لم يتم إجلاء جثماني الصحافيْين ماري كولفن وريمي اوشليك اللذين قتلا الاربعاء في القصف على الحي.

تزايد عدد القتلى المدنيين

ميدانيا، أفاد رامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري لحقوق الأنسان أن عدد قتلى الاحتجاجات في سورية ارتفع السبت إلى أكثر من 100 قتيل بالأضافة إلى 16 من عناصر الأمن والجيش النظامي أثر أشتباكات وتفجيرات عبوات ناسفة في عدة مناطق سورية وأضاف:

"52 شهيدا مدنيا انضموا اليوم إلى قافلة شهداء الثورة السورية سبعة منهم عثر على جثامينهم بجوار قرية اسف في محافظة ادلب كانت قوات النظام السوري قد اعتقلتهم خلال حملة مداهمات واعتقالات نفذتها اليوم في القرية بالإضافة لسقوط 19 مواطنا في مدينة حمص بينهم أم وطفلها في أحياء بابا عمرو باب تدمر وباب الدريب والحميدية والخالدية والقراديس".

وعن حلب يقول عبد الرحمن:

"ستة شهداء مدنيين في محافظة حلب بينهم مواطنان اثنان استشهدا متأثران بجراح أصيبا بها خلال قمع مظاهرة مسائية يوم الجمعة وستة في مدينة اعزاز التي اجتاحتها قوات الأمن والجيش النظامي السوري وقتلت ستة من مواطنيها بينهم امرأة وطفلة".

الاستفتاء على مشروع الدستور

على جانب أخر دعا وزير الإعلام السوري عدنان محمود السوريين إلى التوجه الاحد الى مراكز الاقتراع للتصويت على مشروع الدستور الجديد الذي ينهي الدور القيادي لحزب البعث ويحدد الولايةَ الرئاسية بسبع سنوات تُجدد لمرة واحدة بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء الرسمية "سانا".

ويقول مأمون الحمصي منسقُ ابناء الجالية السورية في مصر إنه لا يوجد مناخ للديموقراطية في ظل النظام الحالي بل هناك فقط مناخ الخوف والرعب. واضاف لـ "راديو سوا":

"الذين سيتوجهون إلى مراكز الاقتراع هم من رجال المخابرات ومن قوات الأسد وشبيحته، هذا الشعب تحت جنازير الدبابات وقتل الشباب لا يوجد هناك أي مناخ للديموقراطية إلا ديموقراطية الابادة وفرض الأمر الواقع ومناخ الرعب والخوف، نقول لهم صبرا اقتربت ولادة الدستور الحقيقي الذي ستصنعه الديموقراطية انشاء الله".

دورة مجلس الأمم المتحدة لحقوق الانسان

سياسيا، تبدأ يوم الاثنين الدورة السنوية لمجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان، وقال ناصر عبد العزيز النصر مندوب قطر في الامم المتحدة ورئيس الجمعية العامة إن دولاً عربية وغربية، ستركز على هذه الاجتماعات من أجل مساعدة الشعب السوري إنسانياً، مضيفاً في مؤتمر صحافي في اسطنبول:

"غدا سوف أغادر إلى جنيف، يوم 27 حيث يعقد مجلس حقوق الإنسان اجتماعا على مستوى رفيع بجلسة هامة وموضوع سورية سوف يكون على رأس المواضيع المطروحة على المجلس هناك الآن ترتيبات لعقد جلسة يوم 28 من هذا الشهر كذلك على المستوى الوزاري لدراسة الوضع في سورية".

XS
SM
MD
LG